«قاسيون» الثقافي 2002 محطات في صور.. وعناوين

ولا كيف

■ فيروز ولا كيف. ضوء في وسط الظلام.. وتحطيم لكل التماثيل…

ماركيز يعلن على الملأ

■ أمام صمت عالمي مطبق… والكثير من التنازلات والمؤامرات والحسابات السياسية يقف الكاتب غابرييل غارسيا ماركيز ليعلن على الملأ موقفه المعادي للمجازر الصهيونية في فلسطين المحتلة.

نوبل.. مع الكثير من الأسئلة

■ بعد ذهابها في العام الماضي إلى نايبول هاهي جائزة نوبل تعود إلى المجري إيمري كيرتش 1929 في بودابست لأسرة يهودية ولازمه في أعماله شبح المعتقلات النازية.. للمرة الثانية ذهبت نوبل إلى كاتب مغمور لكن المهم أنه يوافق توجهات هذه الجائزة العالمية .. مع الكثير من الأسئلة وإشارات التعجب..

وهو اسم يكاد يكون مغموراً يقف الصحفيون أمام هذا الخبر مذهولين للاسم الذي لم يستطع أن يعرفه أحد مما يعيد تجدد الكثير من الأسئلة حول مصداقية هذه الجائزة ونزاهتها.

المثقفون الأميركيون بعد 11 أيلول

■ بعد 11 أيلول وبعد الحرب التي بدأتها أمريكا …أصدر كثير من المثقفين في العالم بيانات بعضها يستنكر والبعض الآخر  يؤيد .. ولكن ربما يعتبر من أبرز ما ظهر إلى النور في مواجهة الغطرسة الأمريكية هي تصريحات وأحاديث المخرج الأمريكي أوليفر ستون، في مواجهة ما يسمى «الحرب على الإرهاب»…. مما عرّضه للكثير من الهجوم والانتقادات.

الدراما.. وضياع الهوية

■ الدراما السورية بين الإنتاج الثقافي والإنتاج الاستهلاكي . .. ضياع الهوية...؟!!

المسرح اليتيم!!

■ انتهاء موسم مسرحي وابتداء آخر والمسرح السوري يتيم على خشبة واحدة .. مسرح الحمراء لا يزال قيد الترميم منذ ثلاث سنوات، وخشبة القباني يتيمة بانتظار عروض وجمهور.

استنساخ

■ أول إنسان مستنسخ .. حدث علمي كبير يتوقع الكثير من النقاد أن لا تتوقف الثورة التي أحدثها علم الاستنساخ عند حدود العلم بل سيمتد طيفها واسعاً ليشمل العديد من الأعمال الأدبية في الأعوام القادمة.

احتجاج

■ اعتصامات ومسيرات احتجاج على الأحداث في الأراضي المحتلة، شارك في بعضها الكثير من المثقفين.

مرآة شاهين

■ ويوسف شاهين يوثق أحداث الانتفاضة و11 أيول في أفلام من مرآته.

أزمة السينما

 

■ أخيراً وبعد انتظار طويل ظهر إلى ظلام صالات العرض الفيلم الثاني للمخرج  أسامة محمد .. مثيراً أسئلة كثيرة حول الفيلم نفسه،  وآلية الإنتاج السينمائي في سورية، في وقت لم تظهر أية بوادر لتخرج هذه السينما من أزمتها..