حسين حمدان العسّاف حسين حمدان العسّاف

عشر سنوات على رحيله الفنان عمر حسيب الذي رسم من أجل فجر الخلاص

ما كنت أحسَبُ أَن أُؤَبنّ الفنان التشكيلي عمر حسيب أمام جمهور أصحابه ومحبيه، وما كان يخطر ببالي أن يرحل عنّا رحيلاً مفاجئاً ومبكراً. غادرنا في غفلة من الزمن.. سافر بصحبة زوجته وصغيرته إلى أخيه الفنان التشكيلي زهير حسيب في دمشق، وما درى أنه امتطى رحلةَ الموت.. رحلة الفراقِ الأبدي ليختم حادث الطريق المؤلم الذي أودى بزوجته حياته المعذبة ..

كان رحيله في السادس عشر من تشرين الثاني، العام 1998 صدمةً مؤلمةً لعائلتنا فرداً فرداً مثلما كان صدمةً مؤلمةً لكل من عَرَفه وأحبّه، وقبل ذلك كان مصيبة كبرى نزلت بأهله.. رحل عنّا الفنـان عمر، وأودع فينا ذكريات لا ننساها: وهل أنسى ذكرياتِ من هو أقربُ الناس إلى القلب؟ أأنسى ذكرياتٍ جمعتنا فيها الطفولةُ والشباب والرجولة؟ ذكرياتٍ طبعتها فينا البيئةُ الواحدة والمجتمع الواحد والمرحلةُ الواحدة.. مرحلةُ الطفولة والصبا والشباب والرجولة إلى يوم الرحيل الأليم؟ إنْ أنسَ لا أنسى إطلالته علينا بقامته المديدةِ التي أحنتها همومُ الحياة، يزورُ بيتنا بلا انقطاع زيارة المرءِ لأهله وإخوانه، ويتفقَّدُ أحوالنا على الدوام تفقَّدُ المحبُِ لأحبابه..

كان عمر، وهو  الشيوعي الكردي، يرى نفسه للناس جميعهم على اختلاف تلاوينهم ومذاهبهم، كان يراهم أبناء مجتمع واحد في وطن واحد، وحين رحل كان عمر فقيد الجميع، وخسارة لمحافظته الحسكة وبلده سورية. ولد الفـنان التشكيلي الراحل عمر حسيب عام ألف وتسعمائة وخمسين في أسرةٍ كادحة فقيرة، وتجرَّعْ طوال حياته علقمَ الفقر وعذاب الشقاء، وربما كان يمرَّ عليه يوم دون أن يملك فيه ثمنَ ربطةِ خبز أسرته بأمس الحاجة إليها، لكنَّ عفَّةَ نفسه تأبى عليه أن يصَّرحَ أو يلّمحَ بذلك لأقرب الناسِ إليه.. نهشَ الفقر صحته، وخدش الحرمان بأنيابه الحادّةِ قسمات وجهِه، فانقض عليه مرض السكر، وتكالبت أعباء الحياة الثقيلة، فلم يتزعزع أمامها، وإنّما تصدَّى لها بقلب ثابت، وعزمِ قوي، ومعنويات عالية.. ورغم ذلك كله كانت الابتسامةُ المشوبة بمرارة اليأس في خضم هذا العذاب لا تفارقُ وجهه الذي شاخَ قبل أوانه. أدرك عمر دور الفنان في الحياة، فانحاز إلى جانب الفقراء المضطهدين في الأرض، والتزم قضايا مجتمعه وبلده، وآمن بالاشتراكية سبيلاً للمساواة وللتحرر من كل أشكال الاستغلال والاضطهاد.. قاوم الظلم والفساد والاستغلال بسلوكه اليومي الذي كان ترجمةً لقيمه التي آمن بها، كما قاوم ذلك بفنه الذي سخَّرْه للدفاع عن هذه القيم، فرسم القرية والريفَ و الأرض و الحقول وأوجاع الفقراء واستغلال العمال والفلاحين وتفاءل بثورتهم على الظلم والاضطهاد، وعبّرَ فنُّه الغارق في فضاءات الأحزان عن معاناة الناس البسطاء بعيداً عن كلّ التعقيدات الفنية، وكانت لوحاته ـ وهو من درس الفن دراسةً خاصة ـ تبشّرُ البسطاء المعذبين أنَّ فجرَ الخلاصِ آتٍ لا ريب فيه مهما طال الليل.. كان فناناً من الرعيل الأول في محافظة الحسكة، أقام عشرات المعارضِ الفرديةِ والجماعيةِ في مناسباتٍ مختلفة  منذ العام 1968 في المركز الثقافي العربي بالحسكة، كما أقام معرضاً مشتركاً مع الفنان حسن حمدان العسّاف في العام 1993 . برحيل الفنان عمر فقدنا أخاً عطوفاً وصديقاً ودوداً وإنساناً نبيلاً وفناناً كبيراً. رحم الله الفنان عمر حسيب، ولنا في أخويه خطيب والفـنان زهير،  وابنائه: إيفان ونورين ونيرمين.. خير خلف لخير سلف.