منار ديب منار ديب

لقطات درامية

رب قوم

في مسلسل «صراع على الرمال» يخرج فرسان قبيلة الحنظل لغزو قبيلة العجيل،  وحين يصلون إلى مضاربهم لا يجدون إلا الشيوخ والنساء والأطفال، لأن فرسان العجيل قد خرجوا لغزوهم، ويقابل الأخيرين الموقف ذاته في مضارب الحنظل، وذلك يذكرنا بقول عادل إمام «رب قوم ذهبوا إلى قوم، قام القوم الأولانيين ما لوقوش القوم التانيين، قام خدوا تكسي ورجعوا».

بلبلة ألسنة

في مسلسل «أسمهان» نرى أن الأميرة آمال والتي ستصير أسمهان، تعيش في مصر منذ طفولتها المبكرة، وتكبر وتصير شابة وتبقى لا تتكلم إلا باللهجة المصرية حتى يتزوجها الأمير حسن الأطرش، فتستيقظ في اليوم التالي في السويداء، وهي تتكلم لهجة «سويدائية» صافية. 

مطر

في مسلسل «ناصر» لا تكف الأمطار الغزيرة عن الهطول في مصر، وكنا نبلع هذه المشاهد الرطبة من باسل الخطيب حين يكون حدث المسلسل في سورية، أما في مصر فيحتاج الأمر حداً من المعرفة الجغرافية والمناخية، ولا بأس بجرعة أقل من الشاعرية. 

أبو عنتر

 يحكى لنا أن أبو عجاج (ناجي جبر)  يشخت شقيقته على البالوعة لأنه شك فيها في مسلسل «بيت جدي»، أما في «أهل الراية» فينفذ ناجي جبر (في دور نمر) أيضاً جريمة شرف بتكليف من الزعيم أبو الحسن (جمال سليمان) بعد أن توغر زوجة الأخير صدره ضد ابنته البريئة «قطر الندى» (لاحظ الترميز في الاسم). 

بيضة الحوت

تقول أغنية الشارة في مسلسل «الحوت» : (عمرك شفت حرة وفيّة بتولد حوت). 

«بقعة ضوء» في آخر النفق

يعتقد صانعو «بقعة ضوء» أن المشاهد غبي، فيستخدمون كل الوسائل الممكنة لايصال الفكرة العظيمة إلى المشاهد الفاضي، والتي تصل عملياً منذ المشهد الأول. 

تحيا الوحدة العربية

في مسلسل «عرب لندن» يتكلم آدم (باسل خياط) اللهجة السورية مع أن والده مغربي، أما والدته فلا يشار إلى جنسيتها لأنها سيئة السمعة والسلوك. 

من المعارضة إلى البقالة

في مسلسل «رياح الخماسين» يفتح المعتقل السياسي بقالية بعد أن يطلق سراحه، علماً أنه كان يحضر لنيل الدكتوراه قبل اعتقاله، لكنه يحقق نجاحاً باهراً وينافس جاره الشرير في المتجر المقابل، خاصة في بيع الحليب. 

حج تاريخي

في مسلسل «أبو جعفر المنصور» يؤدي أبو مسلم الخراساني (منذر رياحنة) شعائر الحج، وشعره يصل إلى كتفيه، أما المنصور(عباس النوري) فلا يصل طول شعره لأكثر من أسفل رقبته.

آخر تعديل على السبت, 26 تشرين2/نوفمبر 2016 23:07