ركن الوراقين الحرب على غزة ونهاية إسرائيل

مع مرور الذكرى الأولى للعدوان الإسرائيلي على غزة صدر عن دار الحصاد بدمشق كتاب للمفكر الأمريكي نعوم تشومسكي بعنوان «الحرب على غزة ونهاية إسرائيل»، ترجمة ناصر ونوس.

يتألف الكتاب من ثلاث مقالات اختارها المترجم ونقلها إلى العربية. الأولى تتحدث عن الحرب التي شنتها إسرائيل بدعم أمريكي معلن وصريح على قطاع غزة وراح ضحيتها أكثر من ألف وأربعمائة فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ. ويخلص الكاتب في نهايتها إلى أن إسرائيل في رفضها المتواصل لإقامة سلام عادل مع العرب تقوم بذلك بحفر قبرها بنفسها. وفي مقالة عن السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط في ظل أوباما ينتهي المؤلف إلى الحديث عن أن هذه السياسة لن تتغير عن السياسة التي اتبعتها الإدارات الأمريكية السابقة. وأن الهدف النهائي للسياسة الأمريكية في المرحلة الراهنة هو حشد ما يسمى بالدول العربية المعتدلة للتحضير وتقديم الدعم لعدوان أمريكي إسرائيلي على إيران.
 
التحليل النصي

صدرت عن دار «التكوين» بدمشق ترجمة كتاب رولان بارت «التحليل النصي: تطبيقات على نصوص من التوراة والانجيل والقصة القصيرة» وقد قام بهذه الترجمة الباحث المغربي عبد الكبير الشرقاوي.
«التحليل النصي» كتاب تحليلي تطبيقي يقع في 137 صفحة من الحجم المتوسط، حلل فيه رولان بارت ثلاثة نصوص هي: نص من الإنجيل، ونص من التوراة، وقصة قصيرة لادغار بو.
يقول عبد الكبير الشرقاوي في تقديمه للكتاب: إن هذه التحليلات هي «اختبار» بالمعنى التجريبي وبالمعنى المدرسي للكلمة: اختبار للنظرية على «أرضية» التطبيق العملي، واختبار من بارت لبارت نفسه، إذ لاشك أنه قد تخيل أن القارئ سينتظر نتائج «الاختبار» بابتسامة غامضة هي مزيج من الفضول والإشفاق، وكأنه يقول: لننظر الآن على أرض الواقع ماذا سيحصل للمبادئ النظرية، وكيف سيواجه المحلل صلابة النصوص!».