المستفيدون من «إعادة توزيع الدعم» في كتاب..

أصدر «معهد التخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية» بالتعاون مع «الهيئة الألمانية للتعاون الفني» و«معهد التخطيط القومي بالقاهرة» كتاباً يضم أعمال ورشة العمل التي أقيمت في مركز رضا سعيد للمؤتمرات بين 26 و27/10/ 2008 تحت عنوان «آليات إعادة توزيع الدعم وإيصاله إلى المستفيدين».

يضم الكتاب الدراسات التالية:

- «تفعيل منظومة الدعم في مصر من خلال آليات الاستهداف» (د.علا سليمان الحكيم و د. طارق نوير): تسعى هذه الدراسة إلى استعراض التجربة المصرية في مجال استهداف الفقراء بغية إعادة توزيع الدعم بشكل عادل.

- «الدعم والسياسات الاقتصادية الكلية»  (أ. فضل الله غرز الدين و د. إياد علي): تحاول هذه الدراسة إيجاد مقاربة لمسألة الدعم انطلاقاً من كونها سياسة كلية ذات بعدين، يساهم الأول في الوصول إلى معدلات نمو اقتصادي مستدامة، بينما يوفر الثاني أداة مرنة تساهم في تحقيق عدالة التوزيع.

- «أثر رفع الدعم على الفقر ومستوى المعيشة» (د. قدري جميل): توضح هذه الدراسة مفاهيم أساسية مثل: «الدعم» «خط الفقر»، وتتناول أثر رفع الدعم على مختلف الأصعدة، وانعكاسه على علاقة الأجور_ تكاليف المعيشة، وعلى اتساع فجوة الأجور والأرباح، وازدياد تمركز الثروة.

- «طرائق وآليات الدعم الحكومي الاقتصادي» (د. عبد الناصر ناصر): تتناول ماهية الدعم الحكومي الاقتصادي من حيث النشأة والمبررات، والعوامل المحددة له.

- كما حوى الكتاب دراسة مختصرة عن «مخصصات الدعم (المتوقعة) وتوزيعه» للدكتور محمود الأسعد، وملخصاً لمحاضرتي الباحثين الألمانيين أندرياس تراوتفتتر وكارل فاسبندر حول موضوع الدعم.

آخر تعديل على الجمعة, 05 آب/أغسطس 2016 11:35