ركن الوراقين التعجيل في قروض النثر

«التعجيل في قروض النثر» كتاب جديد للشاعر والروائي الكردي السوري سليم بركات، صدر عن دار الزمان (دمشق ـ 2010) يضم بين طياته عدداً من المقالات والنصوص التي كتبها بركات في تواريخ سابقة مختلفة.

يقول بركات في استهلاله: «ما استجمعه، هنا، من بقايا أثر في الوقت، أخذتُه على محمل الوقت اختيارا خفيفا بلا ادّعاء. شذرات هي ما كلّمتُ نفسي به، في برهات ما، بقليل من عافية الكتابة أو بكثير، لكن بلا خفّةٍ قط. نصوص، ومقالات، مُتَحَيَّنُها الجامع أنها لم تخنِّي مُذ كتبتها، لأنني لم أخنْها حتى في أكثر برهاتها خضوعاً للآنية».

الكتاب فرصة لمطالعة آراء هذا الشاعر الاستثنائي في الكثير من القضايا، وفسحة استمتاع ومؤانسة للذة أسلوب فريد. 

الصورة وطغيان الاتصال

يشرح كتاب «الصورة وطغيان الاتصال» لإيناسيو رامونه (صادر عن وزارة الثقافة السورية بالتعاون مع دار البعث)، وبترجمة نبيل الدبس، كيف بدأت الصورة التليفزيونية بإعادة تشكيل الخريطة الإعلامية والاتصالية، فارضةً قوانينها الخاصة على عالمنا المعاصر، متحولةً بذلك إلى طاغوت ضمن عالم الاتصالات الحديثة.

يتضمن الكتاب تسعة فصول يحلّل فيها أزمة الإعلام المعاصر وأسبابها، بمقاربات ذكية تغطي مختلف المراحل التاريخية..

الكتاب بحث موثّق وشيّق لناقد يقف عند الصورة التلفزيونية في سياق مشروع نقديّ يحاول أن يرصد علاقتها الملتبسة وانتهاكاتها، وطرقها الخطيرة في تشكيل الوعي الزائف وتحطيم القيم وتسطيح الإنسان في لعبة قذرة تتقنع بالديمقراطية بينما هي في الحقيقة نظام استبدادي جحيمي.