من هنا وهناك

الرئيس الايراني يبيع في مزاد خيري مجموعة من الهدايا الرسمية المقدمة له من دول بينها السعودية والكويت وقطر ونقلت بعض الصحف أنه تم في مزاد خيري علني بيع مجموعة من الهدايا الرسمية التي تلقاها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من بعض الدول، وجرى المزاد في قصر «ساداباد»، شمال طهران يوم الأربعاء 13 مارس/آذار.

ويذكرأن المزاد استهدف على ما يبدو تعزيز صورة الرئيس الايراني كرجل نزيه من الشعب قبل أن يترك منصبه الرئاسي بعد الانتخابات المقررة في يونيو/حزيران القادم. وتضمن المزاد عشرات الساعات الفاخرة والمجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة المقدمة رسمياً للرئيس الايراني من زعماء دول عدة بينها السعودية وباكستان والكويت وقطر. ومن أبرز الهدايا قلم حبر « Mont Blanc» وهو واحد من بين 88 قلما صنع في أواخر سنة 1930 تزامناً مع إطلاق فيلم تشارلي شابلن «Modern Times» الذي انتقد الرأسمالية. وقال حسين بدخشان المشرف على منظمة الرعاية الإجتماعية في ايران والتي نظمت المزاد أن الأموال التي تم الحصول عليها تخصص لبناء 100 وحدة سكنية لقدامى المحاربين وعائلاتهم، اضافة إلى الأمهات العازبات والأرامل المحرومات.توفي في موسكو، الاثنين 11/3/2013، الكاتب «بوريس فاسيلييف» عن عمر يناهز 89 عاماً، وهو أحد أبرز كتاب العهد السوفيتي الذي كرس إبداعه الأدبي لمواضيع الحرب. إن الثقافة الروسية منيت بخسارة لا تعوض بفقدان أحد شيوخ الأدب الروسي المعاصر.

ولد «بوريس فاسيلييف» في مدينة سمولينسك في 21 مايو/أيار عام 1924 في أسرة أحد قادة الجيش الأحمر وأمضى طفولته متنقلا مع والده في معسكرات الجيش في مختلف أنحاء البلاد، وبعد ذلك تطوع في سن 17 عاما للقتال في الجبهة عام 1941 وبعد بدء الغزو الهتلري لأراضي الاتحاد السوفيتي بأسبوعين، ووقع مع وحدته في الحصار ثلاث مرات ونجا من الأسر في كل مرة. وفيما بعد التحق عقب الحرب بكلية ستالين للقوات المدرعة والميكانيكية وتخرج منها برتبة ملازم.

إن أحداث حياته في تلك الفترة قد حددت لحد كبير مواضيع رواياته وطابعها. فقد كتب الكثير عن الحياة في الجبهة والعلاقات بين أبطال رواياته والأحداث المأساوية لفترة الحرب. وقد جذب انتباه النقاد لأول مرة في عام 1954 حين أخرجت مسرحيته « رجال الدبابات» على خشبة المسرح المركزي للجيش السوفيتي. وأعقب ذلك نشره مجموعة سيناريوهات بعنوان « نادي المرحين وسريعي الخاطر» (1968). ونشر أول أعماله النثرية بعنوان « زورق ايفان» في عام 1967. وتركت صدى كبيرا لدى القراء روايته « والفجر هادئ هنا» (1969) عن الفتيات اللواتي قاتلن في الجبهة ومصيرهن الفاجع.وقد أخرجت الرواية في السينما مرتين في روسيا (1972 و2008) وفي الصين (2005) وألف الملحن كيريل مولتشانوف موسيقى اوبرا استوحيت قصتها من هذه الرواية (1973). وأبدع قلمه الكثير من الأعمال الأخرى بين مسرحيات وروايات وقصص وروايات تأريخية. وحازت على شهرة واسعة روايته « ليس بين الأسماء «(1974) عن المدافعين الأبطال عن قلعة بريست و»غدا كانت الحرب»(1984) و» آخر يوم» و» لا تطلقوا النار على طيور التم البيض» وغيرها.

 

منح بوريس فاسيلييف العديد من الجوائز منها جائزة الدولة، والجائزة الأدبية الدولية « موسكو – بينيه» وجائزة اتحاد كتاب موسكو « الإكليل» وجائزة أكاديمية الفنون السينمائية الروسية كما منح وسام « تقديرا للخدمات إلى الوطن» من الطبقة الثانية وراية العمل الحمراء ووسامي الصداقة بين الشعوب وغيره.

توأمة النشاط الثقافي بين معرضي الدار البيضاء للكتاب ومكتبة الإسكندرية

في إطار فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي التاسع والذي يقام في الفترة من 23 مارس/آذار وحتى 7 إبريل/نيسان، تم الاتفاق بين إدارتي معرض الدار البيضاء ومكتبة الإسكندرية للكتاب على أن يتم عمل توءمة بين النشاط الثقافي في المعرضين فيما يخص الفعاليات المغربية، حيث تم التنسيق على أن تعقد نفسها الفعاليات المغربية داخل معرض مكتبة الإسكندرية في معرض الدار البيضاء.

وقد تم اختيار المغرب ضيف شرف على معرض مكتبة الإسكندرية الدولي التاسع، والذي يشارك فيه أكثر من 130 ناشرا مصرياً وعربياً، كما سيضم عددًا كبيرًا من الفعاليات الثقافية المتنوعة.

وسوف يشمل البرنامج الثقافي المغربي على العديد من الفعاليات المهمة.

 

آخر تعديل على الأربعاء, 18 أيار 2016 23:41