باختصار..!

باختصار..!

«افرحي يا بيت عينا» جديد فيروز - تزامنا مع احتفالات عيد الفصح أطلقت السيدة فيروز أغنية بعنوان «افرحي يا بيت عينا».

 وقامت المخرجة السينمائية ريما الرحباني بتصوير الفيديو كليب الخاص بالأغنية، وكان ذلك بدير سيدة الناطور الأرثوذكسي. وتعود السيدة فيروز للساحة الفنية بهذا الكليب بعد آخر ألبوم غنائي لها عام 2010.

وفاة الأديب الألماني «غونتر غراس» 

توفي الأديب الألماني «غونتر غراس»، الحائز على جائزة نوبل للآداب، صباح الاثنين 13 نيسان 2015، عن عمر يناهز 87 عاماً ، في مدينة «لوبيك» شمال ألمانيا.

ويعتبر غراس أحد أهم الكتاب في العالم، حازت أعماله على شهرة عالمية، لاسيما رواية «طبل الصفيح»، المنشورة عام 1959 والمترجمة إلى 24 لغة، من بينها العربية. وحاز بفضلها جائزة نوبل للآداب سنة 1999.

كتب غراس في مختلف أنواع الآداب، تراوحت جميعها بين النثر والشعر، من أشهرها: «سنوات الكلاب» و«تخدير موضعي» و«الجرذ» وغيرها.

واتخذ غراس موقفاً معادياً لـ«إسرائيل»، ووصفها بأنها تمثل تهديداً للسلام العالمي،. ونتيجة مواقفه المعادية لها، منعته «إسرائيل» من دخول أراضيها، واعتبرته «شخصاً غير مرغوب فيه».

وركزت معظم أعمال غراس الأدبية، على حقبة النازية، وفظائع الحروب والشعور بالندم الذي لازم ألمانيا، بسبب الحرب والدمار الذي خلفته.

«حقيقة الحرب في عدسة الكاميرا» 

افتتح يوم 14 نيسان في موسكو بمتحف روسيا المعاصرة، معرض بعنوان «حقيقة الحرب في عدسة الكاميرا»، لإظهار نزاعات مسلحة وقعت في القرنين الجاري والماضي بعيون الصحفيين العسكريين.

ويقام المعرض بمناسبة حلول الذكرة الـ 70 للنصر على النازية الألمانية في الحرب العالمية الثانية. وتشمل المعروضات بضعة أقسام رئيسية، وهي قسم الحربين العالميتين الأولى والثانية، وقسم الحرب في أسبانيا (أعوام 1926 -1938)، وقسم الحرب في منغوليا عامي ( 1937– 1938) وقسم النزاعات العسكرية في كل من أفغانستان وترانسنيستريا (بريدنيستروفيه) ويوغوسلافيا والشيشان وأوسيتيا الجنوبية، والنزاع الحالي في جنوب شرق أوكرانيا. ويهدف المشروع للفت الأنظار إلى حقائق الحروب وما تجلبه من مآسي.

يذكر أن متحف روسيا المعاصرة يقع في وسط موسكو ويرتاده كل عام زهاء 548 ألف زائر.