دار الطليعة  في معرض بيروت الدولي للكتاب

دار الطليعة في معرض بيروت الدولي للكتاب

تصدرت كتب ستالين الجديدة جناح دار الطليعة الجديدة التي شاركت في معرض بيروت الدولي للكتاب الثامن والخمسين للعام الـ2014، وكانت هذه المشاركة الأولى للدار بعد انقطاع دام لأكثر من خمس سنوات. وكان حضورها لافتاً في ظل ضعف الحضور الجماهيري الذي عانى منه المعرض هذا العام.

 لم يرتق المعرض بالعموم لمستوى معارض سابقة  خاصة من ناحية الإقبال والحضور الجماهيري المتواضع، حيث كاد يقتصر على رواد حفلات التوقيع التي يتم تنظيمها عادة على هامش المعرض لكتاب ومؤلفين مشهورين أو غير مشهورين.
ومن أهم الكتاب الذين وقعوا كتبهم الكاتبة أحلام مستغانمي على روايتها الجديدة «عليك اللهفة»، واللافت أن جرى بيع كتابها المذكور بكميات فاقت كمية الروايات التي بيعت خلال المعرض بغض النظر عن اسم الكاتب أو أهميته! الأمر الذي يؤكد «سلطة الاسم» عوضاً عن «سلطة النص» حيث تلعب وسائل الإعلام لعبتها المعروفة.
 لم ترتق كمية المبيعات نهائياً لمستوى التوقعات المبنية على أساس الأسئلة عن الكتب خاصة على صفحات الفيس بوك أو بشكل شخصي، و عانى الجميع من ذلك بما فيها دور النشر اللبنانية رغم كثافة حفلات التوقيع. بالإضافة إلى اختيار دار الفارابي لهذا العام كأفضل ناشر عربي.