باختصار

باختصار

مطالبة العراقيين بحماية إرثهم الحضاري

ناشدت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والفنون الأطراف المتناحرة في العراق حماية إرث البلاد الحضاري، محذرة إياها من أن التعرض للآثار والمواقع الدينية سيعد «جريمة حرب».

وعبرت إيرينا بوكوفا رئيسة المنظمة عن قلقها إزاء «تجدد المعاناة الإنسانية وفقدان الأرواح» في العراق، وعن خشيتها من تعرض إرث العراق الحضاري للتدمير والسرقة.

وقالت في بيان أصدرته في باريس «أناشد كافة الطراف الامتناع عن كل ما من شأنه الإضرار بالإرث الحضاري بما فيه المواقع الدينية. إن تعمد إيذاء هذه المواقع يعد جريمة حرب ويشكل ضربة لهوية الشعب العراقي وتاريخه».

يشهد العراق أسوأ أعمال عنف منذ سنوات، بعدما تمكن مسلحو الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) من السيطرة على مساحات شاسعة من البلاد.

وكانت 32 ألف قطعة أثرية على الأقل قد نهبت من 12 ألف موقع آثاري في العراق بعيد الغزو والاحتلال الامريكي للعراق عام 2003، كما نهبت 15 ألف قطعة أخرى من المتحف العراقي ببغداد.

العدد الثاني من المجلة المغربية للأبحاث السينمائية بالأكشاك

نزل مؤخراً الى الأكشاك، العدد الثاني من «المجلة المغربية للأبحاث السينمائية»، وهي دورية تعنى بثقافة الصورة تصدرها «الجمعية المغربية لنقاد السينما».

تتوزع محتويات هذا العدد الجديد في قسمها العربي على الأبواب التالية:

وجهات نظر حول الفيلم الوثائقي: وهو عبارة عن «ملف» يتضمن ثلاثة نصوص هي : «جدلية إخراج «المشهد» من الواقع وإخراج «المشاهد» من المسرح بقلم المبدع العراقي قيس الزبيدي، و«الفيلم الوثائقي وسؤال المصداقية» بقلم الناقد المغربي عمر بلخمار، و«نحو مقاربة عملية لمبادىء حقوق الإنسان في الفيلم الوثائقي» للباحث المغربي عبدالله أبوعوض.

لويس بونويل: وهو ملف حول سينما هذا المبدع الإسباني، يتضمن بدوره ثلاثة نصوص هي: «في الحاجة إلى سينما لويس بونويل» بقلم الناقد المغربي حمادي كيروم، و«سوريالية لويس بونويل في فيلم «سحر البورجوازية الخفي» بقلم الناقد المصري أمير العمري، و«لويس بونويل: في أستتيقا السينما السوريالية» بقلم الناقد المغربي محمد أشويكة.

قراءات: الأولى في فيلم «الحال» للمخرج المغربي أحمد المعنوني بعنوان «الحال، الغيوان والسينما» كتبها الناقد المغربي خليل الدمون، والثانية في فيلم «صندوق عجب» للمخرج التونسي رضا الباهي بعنوان «صندوق عجب» أو «سؤال الهوية بين خطابي التقليد والحداثة» كتبها الناقد المغربي محمد البوعيادي.

ترجمات : تناول فيها والمترجم المغربي إدريس القري موضوع «الفوتوغرافيا بين الجمالي والتقني».

ثقافة سينمائية: تناول فيها الباحث المغربي حمادي كيروم «مفهوم الصورة الحضاري والديني والفلسفي والجمالي».