مهرجان روتردام: الحب في زمن الثورات

مهرجان روتردام: الحب في زمن الثورات

اختارت إدارة مهرجان روتردام للفيلم العربي شعار «الشعب يريد» للدورة الـ«12» التي ستقام في الفترة من 28 تشرين الثاني حتى الثاني من كانون الأول 2012.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان خالد شوكات أن شعار هذه الدورة مأخوذ من الهتاف الشهير الذي غزا كل دول الربيع العربي على مدار العامين الأخيرين، ويركز في برامجه على الأفلام التي تناولت ثورات الربيع العربي، إضافة إلى تصنيفات خاصة في المهرجان لأفلام «الحب في زمن الثورات» وأفلام الموجة الشبابية العربية.

وأوضح شوكات انه تحدد يوم 20 أيلول القادم كآخر موعد لمشاركة الأفلام في مسابقات المهرجان المختلفة والمخصصة للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، وكذا الأفلام الوثائقية بنوعيها، على أن يفتح باب الاشتراك في الدورة الجديدة لكل الفنانين العرب، مهما كان محل إقامتهم في مسابقات وأقسام المهرجان المختلفة.

وأضاف أن فكرة تأسيس وإطلاق مهرجان متخصص في السينما العربية جاءت من منطلق السعي إلى «تأسيس جسر للحوار بين العالم العربي وأوروبا، تكون قاعدته السينما باعتبار أنها لغة عالمية تفهمها جميع الشعوب».

وعن معايير اختيار الأعمال المشاركة قال شوكات إن المهرجان يعكس الواقع السينمائي العربي لذلك، فجودة الأفلام المعروضة تعتمد بالأساس على الإنتاج السينمائي في الفترة السابقة على إقامة المهرجان.

يذكر أن مهرجان الفيلم العربي في روتردام انطلق سنة 2000 ببادرة من التونسي خالد شوكات المقيم بهولندا.