نقد الخطاب القومي

نقد الخطاب القومي

يُعْنَى «نقد الخطاب القومي» لمؤلِّفه الدكتور عبد الله بلقزيز بالخطاب الفكري الذي أنتجته نخبة من المفكرين والمثقفين العرب الملتزمين القضايا القومية، سواء انتموا إلى حركات سياسية أو لم ينتموا.

 

ويرى المؤلّف أن لاختيار «الخطاب القومي» بدلاً من «الفكر القومي» صلة بما جاء في الكتاب من نقد ينتهي إلى التمييز بين معنى الفكر كمنظومة من المعارف مبناها على التماسك النظري والتأسيس المنهجي، والخطاب كمنظومة من الرسائل الأيديولوجية الموجهّة لأداء أغراض اجتماعية، وإلى تصنيف القول القومي ضمن منظومة الخطاب.

وقد تناول المؤلِّف بالمراجعة والنقد طائفة من أهم مفاهيم الخطاب القومي العربي، مثل: الهوية، العروبة، الوحدة العربية، الثقافة القومية، الأمة، الدولة.

الكتاب صادر عن «مركز دراسات الوحدة العربية 2010».

حبات ومحبات

صدر حديثاً ديوان «حبات ومحبات» للشاعر التونسي منصف المزغني وذلك مع مجلة «دبي الثقافية»، ويضم الديوان مختارات للشاعر كتبها بين عامي 1987 ـ 2010، ويقع في 199 صفحة.

يقول المزغني في نص «أفلام»: «أحلام الفقراء أخرجها الأغنياء»، ويقول في «الهضم»: «في بطن القاموس/ الكلمات عوانسْ/ وتصير عرائسْ/ بفم الشاعر». كما يشتمل الديوان على قصائد أخرى منها: «استراحات، ومحبات، وشخصيات، وأغنيات»، وأخيراً نصوص «نساءات» التي اختتمت بـ«أغنية امرأة عائدة من الحرب».

يقول الشاعر في مقطعها الأول: «أنا أختكن.. أغني لكن.. أنا يا صبايا.. أخيات يا.. يا سفيرات حواء حذرتكن.. من الحب فالحرب نار ونار ونار و.. هيا ابتعدن».

آخر تعديل على الجمعة, 11 نيسان/أبريل 2014 18:46