شبابيك

شبابيك

جائزة «أستوديو الفيلم العربي» للأفلام القصيرة

يسعى برنامج استديو الفيلم العربي للأفلام إلى اكتشاف أصحاب المواهب الناشئة وتقديم الدعم اللازم لهم لتطوير قدراتهم ومنحهم الأدوات اللازمة من أجل الاستمرار في مسيرتهم المهنية.‏
وتتضمن قائمة المرشحين في مسابقة استديو الفيلم العربي لهذا العام مجموعة من الهواة الموهوبين من دول مختلفة هي الإمارات ومصر وعمان والجزائر وسورية والولايات المتحدة، حيث يتنافسون للحصول على لقب أفضل فيلم.
وكان ثلاثة عشر هاوياً قد اشتركوا في برنامج استديو الفيلم العربي للأفلام القصيرة والذي استمر لمدة ثلاثة أشهر، وتضمن دورة تدريبية لمدة أسبوعين بإشراف خبراء ومحترفين في صناعة الأفلام.
يقام حفل توزيع الجوائز في الأول من تموز، حيث سيتنافس المرشحون على جائزة أفضل فيلم والتي تشمل مكافأة مالية ينالها الفائز لتمويل فيلمه الخاص، بالإضافة إلى العديد من الفرص ستقدم لهم  لمتابعة مسيرتهم المهنية في مجال صناعة الأفلام، ستتولى لجنة تحكيم من أصحاب الخبرة في صناعة الأفلام تتضمن مجموعة من أبرز المنتجين والمخرجين والممثلين مهمة التحكيم واختيار الفائز من بين المرشحين الستة.‏

باكستان.. مهرجان الاغتسال لنيل الغفران

تجمع الهند وباكستان بالرغم من الانقسام الجغرافي روابط تاريخية وثقافية عريقة، إذ يحتفل الهندوس والمسلمون في مدينة «تشكوال» في إقليم البنجاب الباكستاني بمهرجان الاغتسال لنيل الغفران. الاغتسالُ لنيل الغفران هو الأسطورة المرتبطة بهذا المعبد الهندوسي القديم الواقع في مدينة «تشكوال» بإقليم البنجاب، أسطورةٌ يؤمن بها أهالي قرية «كاتاس» المسلمون منهم والهندوس.

مهرجان موسكو السينمائي الدولي

يواصل مهرجان موسكو السينمائي الدولي فعاليات دورته الخامسة والثلاثين. ولعل ما يعطي المسابقة الرئيسية أهمية هو مسابقة الأفلام الوثائقية التي تتنافس فيها 7 أفلام على نيل الجائزة الكبرى في هذه الفئة، إلى جانب 17 فيلما تعرض خارج المسابقة. و تتصدر المخرجة الأمريكية لوسي وولكر قائمة المخرجين الذين يشاركون في المسابقة، وتقدم فيلمها "the crash Reelt" الذي يحكي قصة رياضة سنوبورد، التي تحولت من قصة تدريب على الألعاب الأولمبية إلى قاصة كفاح من أجل الحياة بعد إصابة خطرة. ويلفت فيلم "Dark matter of love" اهتمام النقاد ومتابعي المهرجان. ويتناول الفيلم قصة أسرة أمريكية تتبنى 3 أطفال من روسيا. وقد حمل الفيلم معاني أخرى بعد سريان قانون "ديما ياكوفليف" الذي يحظر على الأمريكيين تبني أطفال من روسيا.