نيسلون مانديلا في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي

نيسلون مانديلا في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي

يحكي الفيلم قصة حياة المناضل مانديلا ضد العنصرية وكيف تكيّف مع السجن طوال سبعة وعشرين عاماً.

أكد النجم الأمريكي «إدريس إلبا»، الثلاثاء 23/7/2013، أن فيلماً عن حياة نيسلون مانديلا بعنوان «شوط طويل نحو الحرية» سيجري عرضه للمرة الأولى خلال مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي يبدأ فعالياته في سبتمبر/أيلول، حيث يجسد إلبا في الفيلم شخصية مانديلا.
كما تضم فعاليات المهرجان عرض فيلم يعنوان «الضيعة الخامسة The Fifth Estate» عن حياة مؤسس موقع ويكيليكس الإلكتروني جوليان أسانغ، والفيلم بطولة بينيدكت كامبرباتش.
ويشارك في المهرجان أيضاً مجموعة من الافلام السينمائية التي تعرض للمرة الأولى من بينها «12 عاماً من العبودية»، وهو فيلم جديد من إخراج ستيف ماكوين الذي سبق وأخرج فيلما بعنوان «العار Shame»، كما يعرض المهرجان فيلماً بعنوان «المرأة الخفية» وهي رواية مأخوذة عن الكاتب تشارلز ديكنز للممثل رالف فينيس.
كما يضم المهرجان مشاركة مخرجين بريطانيين أخرين من بينهم ستيفين فريرس وروجر ميتشل وريتشارد ايواد الذي يغتنم فرص المهرجان من أجل إطلاق كوميديا بعنوان «المزدوج The Double».
وتمثل الموهبة الجديدة في كندا مجموعة من الأفلام السينمائية من إخراج دون ماكيللر واتوم اغويان و جان-مارك فالي.
ويعد فيلم المخرج فالي بعنوان «نادي مشتري دالاس» الذي يجسّد فيه ماثيو ماكونوهي دور مواطن من تكساس مصاب بفيروس نقص المناعة (الايدز) يسعى للحصول على جرعات علاجية تطيل حياته، والفيلم مرشح بالفعل للفوز بجوائز.
ويختتم المهرجان فعالياته بفيلم «حياة جريمة» المأخوذ عن رواية بعنوان «ذا سويتش The Switch» اقتباس من رواية لألمور ليونارد.
وقال بيرس هاندلينغ، المدير التنفيذي ومخرج مهرجان ترونتو السينمائي الدولي، إن جولة العرض الأولى "تكشف عن مذاق قوي لمجموعة العروض التي تشارك في مهرجان هذا العام." وأضاف "إنها أعمال ستجعل الجميع يتحدثون عنها لأنها تواكب أمزجة زمنية."
وتعد تورونتو حالياً منبراً هاما للأفلام السينمائية التي تخلف انطباعاً لدى المصوتين والمحكمين خلال الموسم السنوي لمنح الجوائز السينمائية.
وتستمر فعاليات مهرجان تورونتو الدولي في دورته الثامنة والثلاثين في الفترة من الخامس إلى 15 من سبتمبر/أيلول.

المصدر: بي بي سي