زائد ناقص

زائد ناقص

29 مليار ليرة من (المفتوح)!

 

 

تقول التصريحات الحكومية: إن أكثر من 100 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعات سورية هذا العام..

 

ماذا لو حسبنا إيرادات الحكومة وسطياً من هذا النوع من (التعليم العام مدفوع الأجر)؟! علينا أن نأخذ عدد الطلاب بعين الاعتبار، ووسطي تكلفة المادة البالغ 5000 ليرة، ووسطي سنوات الدراسة البالغ 4 سنوات، بعدد مواد إجمالي بحده الأدنى يبلغ 48 مادةً، بمعدل 6 مواد لكل فصل دراسي..

وبناءً على ما سبق فإن طلاب التعليم المفتوح الـ 100 ألف يدفعون لوزارة التعليم مبالغ تصل إلى 24 مليار ليرة خلال أربع سنوات، وقد تصل إلى مبلغ 29 مليار ليرة، إذا أضفنا المدفوع على المواد الراسبة، حيث نستطيع تقدير نسبة الرسوب الوسطية، 20% فقط، وهي أعلى من ذلك في امتحانات التعليم المفتوح..

 

150% ارتفاع 

إنتاج النفط المحلي!

تصريحات وزير النفط تشير إلى أن إنتاج النفط مرشح للارتفاع إلى 65 ألف برميل يومياً، خلال الفترة اللاحقة، حسب التغيرات العسكرية، وتحرير جزء من آبار النفط، وتأهيلها. وبناءً على تصريح الوزير، فإن الارتفاع عن وسطي الإنتاج اليومي الفعلي لعام 2016 سيبلغ: 39 ألف برميل يومياً، بنسبة 150% ارتفاع تقريباً. حيث أشارت بيانات الشركة السورية للنفط إلى أن وسطي الإنتاج اليومي في عام 2016 بلغ: 26 ألف برميل، وبإنتاج إجمالي 9 مليون برميل، قد يرتفع إلى 13,5 مليون برميل خلال عام، في حال صحت توقعات وزير النفط.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
798