الإصلاح الاقتصادي بين الأبيض والأسود (1)

يشتد الصراع في المجتمع حول محتوى وشكل الإصلاح الاقتصادي المرتقب مما يدفع الكثير من المختصين أن يدلوا بدلوهم في هذا المجال، وكان آخر ما صدر هو تصريح د. نبيل سكر مدير عام المكتب الاستشاري السوري للتنمية والاستثمار لجريدة «الشرق الأوسط» اللندنية في 18 تشرين الثاني الماضي.

والمفيد في هذا التصريح أنه  يضع النقاط على الحروف فيما يخص الموقف الحقيقي الذي تنتهجه قوى السوق، والذي يعتبر د. نبيل سكر أحد ممثليها الهامين، والجدير بالذكر أنه عمل سنوات عديدة في البنك الدولي بواشنطن.

مفهوم المفاهيم

خلال الفترات الانعطافية يكثر الكلام أحياناً، لتغطية المفاهيم والأغراض الحقيقية، وأحياناً أخرى، تسمى الأشياء بمسمياتها.

الموقف الأول:

 يقصد منه خداع الناس وجرهم إلى حيث لا يدرون ليصلوا إلى وضع تقع فيه الفأس على الرأس، ويصبح فيه الندم لا فائدة منه، وما جرى في أوروبا الشرقية دليل على ذلك، فالتكتيك كان كالتالي:

1. الاستفادة من السلبيات القائمة وتعبئة الناس ضدها باتجاه تغيير النظام الاقتصادي ـ الاجتماعي كله.

2. الدعوة لإحداث تغييرات فقط باتجاه اقتصاد السوق حيث أنهار الحليب والعسل بانتظار الجميع.

3. بعد إنجاز النقطة الأولى والثانية «وخراب البصرة» الاعتذار من الناس على أساس «ما هيك كان قصدنا» وهو ما يفعله اليوم في أوروبا الشرقية الإصلاحيون القدامى، دعاة اقتصاد السوق.

الموقف الثاني:

 حين تسمية الأشياء بمسمياتها، تكون درجة الثقة  بالنفس وبالقوى التي تقف وارء هذه النفس كبيرة لدرجة أنها تسمح بتجاوز المناورات الكلامية السابقة التي تفرضها الحالة الأولى.

من هنا فالمفاهيم المتغيرة الشكل تخفي مفهوماً واحداً، المطلوب استكشافه واكتشافه وطلب رأي الناس فيه بصراحة وشفافية وعلنية.وهو ما سنفعله حينما سنعرض أدناه بعض آراء د. نبيل سكر التي عرضها في ندوة الثلاثاء الاقتصادية في آذار 2000 ومن ثم آراؤه الجديدة في نشرين الثاني 2002.

مفاهيم آذار 2000

■■ بالنسبة للقطاع العام فقد ساعدت أموال النفط على إعادة تشغيله بعد أزمة منتصف الثمانينات، لكن الدولة لم تقم بمحاولات جدية لإصلاحه. (ص5)

■■ في ظل الإصلاح المتردد لم يتم تفعيل القطاع العام. (ص5)

■■ وجود قطاع عام ضمن هرم اقتصادي مرهق منعه من الحركة. (ص6)

■■ تجديد دور كل من القطاع الخاص والعام ودور التخطيط ونظام السوق في توزيع الموارد. (ص9)

■■ مقررات المؤتمر القطري الثامن لم تعد صالحة كإطار نظري للقرار الاقتصادي….. هناك ضرورة لبلورة إطار نظري جديد في وثيقة جديدة تطرح في مؤتمر قطري. (ص10)

■■ السوق والدولة مكملان لبعضهما البعض وليسا بديلين. (ص10)

■■ الخاص والعام شريكان في عملية التنمية. (ص10)

■■ إذا كنا نريد القطاع العام لمواجهة الشركات العالمية العملاقة لمنع فرض سيطرتها كيف يكون ذلك. (ص16)

■■ أعتقد أنه من الحكمة بمكان تجميد القطاع العام الاقتصادي ضمن حدوده الحالية إلى أن يتم وضع خطة… لجعله فعلاً قطاعاً عاماً رائداً في العملية الإنتاجية. (ص17)

هذا ماقاله د. نبيل سكر في آذار 2000 وقد اختلفنا حينذاك معه على صفحات «نضال الشعب» حين قلنا له: المشكلة أن هناك إصلاحين: إصلاح تحت شعار الإصلاح يريد ردنا إلى الوراء عملياً، وهناك إصلاح آخر قد لا نعرف جميع مكوناته وإطاره بكل تفاصيله ولكن معروف بجوهره وعنوانه التنمية المتوازنة المستقلة التي تحقق مصالح الناس، هذا هو الإصلاح الذي تريده الجماهير في نهاي المطاف (نضال الشعب ـ 693 ـ ص8)

وقد لامنا البعض حينذاك على قسوة الطرح مقابل طرح د.نبيل سكر المعتدل، فقلنا إن هذا الطرح المعتدل هو الشكل لمضمون غير معتدل واضح المعالم يجب توضيحه منذ الآن لأنه عاجلاً أم آجلاً سيظهر الشكل الحقيقي المتناسب مع هذا المضمون. وهذا ما حدث.

مفاهيم تشرين الثاني 2002

 (الشرق الأوسط 18 تشرين الثاني):

■■ السلطات مهووسة بإصلاح القطاع العام وفي رأيي القطاع في حالة احتضار وبالتالي فالأحسن لنا أن نتركه يموت موتاً طبيعياً بدلاً من أن نبدد الإمكانيات في محاولة إنقاذه. دعني أقول إنني أعارض التخصيص لأنه لا يوجد شخص يشتري مؤسسة عامة عفى عليها الزمن وعديمة الفعالية ومجلبة للخسائر.

■■ إن المستثمرين المرتقبين يشعرون أن سورية لم تحقق قطيعة كاملة مع النظام القديم، وحينما ستفعل ذلك فستصير مكاناً جاذباً للمستثمرين.

■■ بمجرد أن يتغير المناخ السياسي والاقتصادي فإن الناس سيتعلمون بسرعة قواعد اقتصاد السوق. لقد رأينا كيف أن أعضاء الأحزاب الشيوعية في روسيا وأوروبا الشرقية حولوا أنفسهم إلى رجال أعمال أقوياء خلال سنوات.

■■ أظهرت تجربة العديد من البلدان من روسيا إلى الجزائر، أن تخصيص المؤسسات التي تملكها الدولة ليست قاعدة فعالة لتحديث الاقتصاد، فلماذا تبدد الأموال في محاولة تأهيل قطاع عام لم يعد ذا جدوى!؟

■■ حزب البعث الحاكم، والذي يزعم أنه جزء من عائلة اشتراكية، فإنه لم يظهر الشجاعة والرؤية المطلوبتين لمراجعة أيديولوجيته وسياساته….. واستمر متشبثاً بأفكار ومناهج تنتمي لعصر آخر.

هذا بعض ماقاله اليوم، فماذا يريد من هذا الطرح فعلاً؟ هذا ما سنعود إليه لاحقاً.

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.