وزير الكهرباء (يصرّ): أزمة انقطاع التيار الكهربائي في سورية مرحلية ومؤقتة!

أكد الدكتور المهندس أحمد خالد العلي وزير الكهرباء أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي في سورية هي مرحلية ومؤقتة، وسوف يتم تجاوزها في القريب العاجل.

وقال في تصريح لمراسل سانا بتدمر أثناء انعقاد مؤتمر الطاقات المتجددة، إنه لا توجد مشكلة حقيقية في المنظومة الكهربائية، وإنما سبب المشكلة في الازدياد المفاجئ بالطلب على الطاقة الكهربائية الذي نجم عن ارتفاع درجات الحرارة، خاصة وأن الاحتياطي في التوليد قد استنفذ جزءاً كبيرا منه في السنوات الماضية، ونعمل حاليا بجهد لإعادة بعض وحدات التوليد إلى الخدمة بعد إجراء أعمال الصيانة عليها.

وأشار الوزير العلي إلى أن انخفاض الموارد المائية التي ترفد نهر الفرات، قد ساهم أيضاً في إبراز هذه المشكلة بحيث تعذر توليد الاستطاعة القصوى من محطات التوليد المائية على نهر الفرات، حيث يتم حاليا توليد كمية محدودة في ساعات النهار ومن جميع هذه السدود التي تصل استطاعتها إلى حوالي /1400/ ميغاواط،  والتي يستغل معظمها في ساعات الذروة.

وأوضح الوزير العلي أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ مشاريع جديدة تم التعاقد عليها لمحطات التوليد بإضافة استطاعة إجمالية تصل إلى حوالي /1000/ ميغاواط يتوقع أن يدخل منها إلى الخدمة في العام الحالي حوالي /300/ ميغاواط، والباقي في العام القادم. كما أن الوزارة بصدد التعاقد على تنفيذ مشاريع جديدة لرفد الشبكة باستطاعة توليد إضافية بما يحقق تأمين الطلب على الطاقة، هذا مع التأكيد على أننا ما زلنا نزود لبنان بالطاقة الكهربائية وفق الإمكانات الفنية المتاحة.

■ عن سيريا نوبلز

آخر تعديل على الأحد, 20 تشرين2/نوفمبر 2016 22:39