الهدر في قطاع الكهرباء .. الفاقد حقائق وأرقام

الفاقد الكهربائي هو الطاقة المستهلكة غير المفوترة، ويحسب بالفرق بين الطاقة المعدة للاستهلاك من المحطات مطروح منها الطاقة المستهلكة المفوترة. ويعتبر خسارة كبيرة لقطاع الطاقة، حيث أن الكمية غير المفوترة تستهلك كميات كبيرة من الوقود ومن الدعم الحكومي، وينجم بنتيجة عامل موضوعي هو الفاقد الفني الفيزيائي في خطوط النقل والتوزيع والمحولات، إلا أن زيادته تدل على مستوى الكفاءة الفنية المنخفضة، حده الطبيعي في أغلب دول العالم يتراوح بين 10% - 12%.

بينما العامل الذاتي هو الفاقد التجاري الناتج عن الاستجرار غير المشروع أي بمعنى آخر» سرقة الكهرباء» وهي التي تحظى بالقسم الأكبر وتتم بأن يتلاعب المشترك بالعداد أو يأخذ الكهرباء من قبل الساعة أو يعلق خطاً على خطوط التوتر المنخفض، أو تخفيض رقم العداد برشوة الجباة.
الرقم المعلن في سورية حول الفاقد 30 % من الاستهلاك أي حوالي 13،8 مليار ك.و.س ويعادل تقريباً كامل الاستهلاك المنزلي للكهرباء في سورية.
أما توزيع النسبة بين النوعين، فيبقى للتقدير حيث لا تمتلك وزارة الكهرباء ومؤسساتها القدرة على الحساب الدقيق للفاقد الفني على التوترات المنخفضة، فتقدره بنسبة 16%، بينما يحسب الفاقد الفني على التوترات العالية بدقة ويبلغ 16% أيضاً.