زائد ناقص

زائد ناقص

الفروج يحلق قبل رمضان \ كشف عضو جمعية حماية المستهلك بدمشق ورئيس جمعية اللحوم سابقاً، أن أسعار مادة الفروج شهدت خلال الأيام الأخيرة ارتفاعاً يقدر بنحو 100 ليرة لكل 1 كغ في حين استقرت أسعار اللحوم الأخرى على مدار الشهرين الماضيين، مبيناً أن اللحوم المجمدة (الجاموس) باتت تغطي نحو 70% من حاجة السوق المحلية من اللحوم الحمراء، بسبب انخفاض أسعارها مقارنة مع لحوم الخاروف والعجل.

عبء جديد على الصناعة

نقلت إحدى الصحف المحلية  عن مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء، عن تعديل أسعار الكهرباء الصناعية بما يتوافق مع سعر صرف الليرة السورية، دون أن يحدد حجم التعديل. وفي تصريح للصحيفة نفسها، كشف رئيس لجنة الخيوط في غرفة صناعة دمشق وريفها عن تناقل أخبار بين الصناعيين، عن قيام وزارة الكهرباء برفع سعر الكيلو واط الساعي للكهرباء الصناعي من 22 ليرة إلى 33 ليرة مع الرسوم. أما رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها، فقد بيّن للصحيفة أنه ما من كتاب رسمي حتى تاريخه لدى الغرفة حول رفع أسعار الكهرباء الصناعية.

8% فقط!

كشفت المؤشرات التنموية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية على صعيد التبادل التجاري، أن المستوردات الفعلية للوزارة وجهاتها للفترة خلال الربع الأول من العام الجاري (2015) بلغت 7.4 مليارات ليرة سورية، من المخطط لكامل عام 2015 البالغ 95.2 ملياراً، لتكون نسبة التنفيذ 8% فقط، معظمها من السكر الأبيض والشاي والطحين والسمنة النباتية وتونا شقف والزيت النباتي والورق والأدوية واللقاحات البشرية والبيطرية.