زائد ناقص

زائد ناقص

«اندهاش رسمي»

كشف تقرير لـ»وزارة المالية» لعام 2013، أن كبار المكلفين والمقترضين لم يلتزموا بسداد ضرائبهم وتبرئة ذمتهم تجاه الدوائر المالية نتيجة للظروف الحالية، مشيرا إلى أن إعفاءاتها الضريبية مستمرة حتى نهاية العام الجاري.
وذكر التقرير أن «المكلفين من الوسط والصغار كانوا خلال السنتين السابقتين وحتى اليوم، الأكثر التزاما بسداد ضرائبهم وتبرئة ذمتهم تجاه الدوائر المالية، على عكس كبار المكلفين والمقترضين ممن لم يلتزموا بالسداد».

   
«تفاءلوا بالخير»

تعمل اللجنة المكلفة بإعداد قانون حماية المستهلك الجديد، على إنهاء التعديلات الأخيرة عليه من أجل رفعه إلى «مجلس الشعب» وإقراره، مع التوقع بإصداره بداية العام القادم.



«بدأ الجد»

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور الحلقي أن الإجراءات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة على صعيد دعم الاقتصاد الوطني وتحسين الواقع المعيشي والخدمي للمواطن وتأمين المستلزمات المعيشية له أدت إلى انخفاض واضح في أسعار مجمل المواد التموينية حيث وصلت إلى نسبة أكثر من 35% لبعض المواد وهناك إجراءات إضافية ستعزز انخفاض أسعار السلع تدريجياً..   


انتقاد لاذع

انتقد وزير الاقتصاد خضر أورفلي سياسة «مصرف سورية المركزي»، ببيع القطع الأجنبي للمواطنين، ورأى أن الأجدى به تحويله للجهات المستفيدة والتي تدعم الاقتصاد الوطني بدل استنزاف القطع الذي تحول إلى تجارة عبر السماسرة والمضاربين.


سيمفونية إيصال الدعم لمستحقيه

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين، أنه يجري العمل لاعتماد البطاقة الالكترونية لإيصال الدعم لمستحقيه.
وأشار إلى أنه تم تحديد الحد الأقصى للربح في إنتاج أو استيراد العديد من المواد والسلع لحلقات الوساطة التجارية الداخلية، وأسعار مبيع الكثير من المواد لحلقات الوساطة التجارية، مبينا أنه يجري العمل لاعتماد نظام القارئ الالكتروني «الباركود»، والعمل على رفد الوزارة بالمزيد من المراقبين التموينيين لضبط الأسعار.