إدارة السلامة والصحة المهنية /2/

إدارة السلامة والصحة المهنية /2/

أولاً: ما يتعلق بالمعدات، الآلات: يجب أن تكون هذه المعدات والآلات موضوعة ومركبة بشكل آمن أثناء تشغيلها، بحيث تمنع حدوث أي خطر ممكن أن يؤدي إلى حادث أو إصابة قد يتعرض لها العمال، هذا إضافة إلى العمل على صيانة هذه الآلات بشكل دوري دائما، في أوقات محددة، بحيث يستطيع العامل تجنب جميع الأعطال المحتملة والمتوقعة. وتوفير التجهيزات الخاصة بحماية الآلات والمعدات، يجب أن توضع موانع وحواجز للآلات والماكينات، وخاصة الآلات الحادة والقاطعة، من مراوح وقشط وغيرها.. أثناء العمل، وذلك حسب النوع الخاص لكل آلة.

وفيما يتعلق بالتدريب والتأهيل، يجب على جميع أصحاب العمل في القطاع الخاص وقطاع الدولة على حد سواء، وضع برامج تدريب وتأهيل كافية على الأساليب الصحيحة والسليمة لاستخدام الآلات، والعمل عليها لجميع العمال، وتنفيذها، وذلك كل حسب نوع عمله، بحيث يستطيع العامل أن يحسن التصرف في حال حدوث أي طارئ أثناء العمل وراء الآلة.
الوسائل والتعليمات الإرشادية: وهي من مسؤوليات أصحاب العمل وإداراته الفنية، وأيضاً توفير اللوحات الإرشادية ووضع التعليمات العامة لكيفية وطريقة عمل الآلات والأخطار المحتملة من هذه الآلة، وكذلك اللوحات التحذيرية العامة لتنبيه العمال من الأخطار داخل مكان العمل.
وسائل الوقاية وتجهيزات الحماية الشخصية: من الضروري توفير تجهيزات الوقاية الشخصية الضرورية والمناسبة لجميع العمال أثناء العمل، وحث العمال وتوعيتهم على أهمية وسائل الوقاية لحمايتهم وحماية الآلة من مخاطر العمل.

ثانياً: من تصرفات العمال غير السليمة في مكان العمل:

- الاستهتار أثناء العمل، وهو أن يقوم العامل بأداء العمل بشيء من عدم الدقة أو عدم الشعور بالمسؤولية، وعدم الاكتراث بأهمية هذا العمل الذي يقوم به، فمثلا: أن يقوم العامل بالممازحة مع زملائه، فضلاً عن اللعب مع زميل له والقيام بأعمال صبيانية مع زملائه أثناء تأديتهم عمل فيه خطورة ما، أو أن يقوم العامل بنصب المكيدة لبعض زملائه لإحداث إصابات لهم بغاية الانتقام بسبب مشاكل أو مناكفات داخل العمل أو خارجه.
- الإهمال في تأدية العمل: وهو أن يقوم العامل في تأدية العمل الموكل إليه بشيء من السرعة وعدم التأني وعدم التفكير أثناء تأدية هذا العمل الموكل إليه، أو جعل ذهن العامل غير مركز في العمل الذي يقوم به، بل يشغل فكره في أشياء عديدة أخرى ليس لها علاقة بالعمل، هذا ومن أخطر التصرفات التي تنتج عنها حوادث وإصابات العمل، وذلك أن يقوم العامل بتشغيل أية آلة لم يتدرب عليها ولا تخصه في العمل.
ومن تصرفات العمل غير السليمة أيضاً- عدم الالتزام بالتعليمات والإرشادات العامة والخاصة بتشغيل الآلة التي يجب أن توفرها إدارة المنشأة، ومن الإرشادات العامة، الإرشادات التحذيرية، مثل: علامات الخطر وعلامات التحذير وعلامات التنبيه، إن عدم الالتزام بالتعليمات والإرشادات يؤدي إلى الوقوع في حوادث وإصابات للعمال نتيجة عدم الاهتمام بتنفيذ هذه التعليمات والإرشادات الخاصة بطرق التشغيل المختلفة للآلات. - كذلك هناك أهمية قصوى للنظافة والترتيب في مكان العمل، إن عدم وجود نظافة في مكان قد يؤدي إلى وقوع حوادث وإصابات بالغة، بسبب مخلفات الآلات من زيوت وشحوم وغيرها من المذيبات، أو من مخلفات المواد الأولية المختلفة التي تستخدمها الآلات، لذا لابد من إجراء النظافة اليومية لمكان العمل قبل الانصراف كحدٍّ أدنى، وعلى صاحب العمل تأمين كافة مستلزمات النظافة في المنشأة، من مواد وأدوات التنظيف اللازمة والضرورية، وعلى العامل ترتيب مكان العمل، وخاصة الأدوات ومواد الإدخال التي يستخدمها أثناء العمل، بحيث لا تسبب أية إعاقة له أو لزملائه.

إدارة الصحة والسلامة المهنية /1/

معلومات إضافية

العدد رقم:
981
آخر تعديل على الجمعة, 16 نيسان/أبريل 2021 14:57