الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كندا– عمال البقالة

دخل حوالي 1400 عامل نقابي في إضراب في 11 متجراً من متاجر دومينيون للبقالة بمقاطعة نيوفا وندلاند الكندية بعد رفض عرض عقد عمل من الشركة الأم لوبلو كوس، ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان لجيري دياس رئيس نقابة «يونيفور ناشيونال»، وهي أكبر نقابة للقطاع الخاص في كندا: «كانت هناك مكاسب في بعض المجالات، لكن في النهاية العرض المالي لا يلبي الحد المتوقع». وبدأ أعضاء نقابة يونيفور إضراباهم يوم 22 آب بسبب عدم حصول العمال على أية زيادة في الأجر منذ ربيع عام 2018، وكانوا يعملون بدون عقد عمل منذ تشرين الأول 2019 وفقاً للنقابة. وتعد «يونيفور» أكبر نقابة لعمال القطاع الخاص في كندا وتمثل 315 ألف شخص.

مصر– ضد الخصخصة

نظم مئات العمال والإداريين في شركة الدلتا للكيماويات وقفات احتجاجية على مدار الأيام الماضية تعبيراً عن رفضهم لبيع أو خصخصة الشركة، وعقد مجلس إدارة النقابة العامة للكيماويات التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، اجتماعاً طارئاً حول مصير شركتي الدلتا للأسمدة وراكتا للورق التابعتين للشركة القابضة للكيماويات، لمناقشة أزمة الشركتين واحتجاجات العمال الغاضبين، وقرر العمال تعليق الاحتجاجات إلى نهاية الأسبوع القادم، انتظاراً لما ستسفر عنه المفاوضات النقابية بشأن مصير شركتهم. وبالتزامن، نظم مئات العمال والإداريين في مصانع شركة الدلتا للصناعات الكيماوية والأسمدة «سماد طلخا»، وقفة احتجاجية للتعبير عن رفضهم لسعْي محافظ الدقهلية بيع أرض المصنع، وحصول المحافظة على جزء منها.

اليمن– عمال المطابع

نظم عمال وعاملات مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي في المعلا يوم 23 آب وقفة احتجاجية ثانية رداً على توقف طباعة الكتاب المدرسي، بسبب عدم إقرار مجلس الوزراء لمناقصة توريد المواد الخام، ما أدى لتوقف الطباعة بالمؤسسة، وكان موظفو مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي قد نفذوا قبل بضعة أيام وقفة احتجاجية في المنصورة مطالبين مجلس الوزراء بالعمل على تطوير المؤسسة، وليس إلى تدميرها. إلى ذلك فقد توافد المئات من عمال وعاملات مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي إلى مبنى المؤسسة في المعلا رافعين شعارات تندد باستهداف مؤسسة المطابع، وتطالب بإنقاذ المؤسسة وعدم السماح لأية جهة بتدمير مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي، وتشريد 500 موظف وموظفة.

قطر– العمال الآسيويون

نظم العمال الآسيويون في قطر وقفات احتجاج أمام سفارات بلادهم، ودعا المئات من العمال سفارات بلادهم لانتشالهم من الانتهاكات الصحية والاقتصادية والمعيشية التي يعانونها من جانب حكومة قطر وأرباب العمل، وللعام العاشر على التوالي، تنتقد مؤسسات ومنظمات دولية منها، في تقاريرها الدورية، انتهاك حقوق العمال الأجانب في قطر، العاملين في بناء منشآت كأس العالم، وأظهرت أحدث تلك التقارير فشل قطر في حماية العمال الأجانب لديها، خاصة تلك العاملة في منشآت كأس العالم، فقد بينت عمليات الاستقصاء أن جهود الحكومة وأرباب العمل في تلك المنشآت لم تكن كافية لتلبية الحد الأدنى من الحقوق العمالية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
981
آخر تعديل على الإثنين, 31 آب/أغسطس 2020 13:13