قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كانوا وكنا

صدر العدد 119 من جريدة قاسيون في تشرين الأول 1989، واحتوت الصفحة الأولى على الافتتاحية «مشكلة النقل الداخلي بدمشق». وخبراً عن إضراب 400 من عمال المسلخ البلدي مطالبين بحقوقهم في تعويض الذبحة الإضافية وطبيعة العمل والحوافز الإنتاجية والوجبة الغذائية واللباس العمّالي. بالإضافة إلى النقاشات التي جرت في اجتماع مجلس محافظة دمشق.

قصة انتفاضة دمشق خريف 1925

ارتفعت حرارة المجتمع الدمشقي صيف عام 1925 بعد ورود الأخبار الأولى لاشتعال الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الأطرش ضد مظالم وإهانات الاستعمار الفرنسي.

إذا بقيت وتيرة عمل اللجنة كما هي ستستمر لسنوات .. انسحاب «إسرائيل» من الجولان المحتل... أولاً .. النقل إلى دمشق يعني الانتقال إلى عمل يومي ومستمر

استضافت وكالة ريا نوفوستي يوم الثلاثاء الماضي، 19/10، د. قدري جميل أمين حزب الإرادة الشعبية وعضو قيادة جبهة التغيير والتحرير ورئيس منصة موسكو للمعارضة السورية، في مؤتمر صحفي لنقاش عمل اللجنة الدستورية في جولتها السادسة، وآفاق عملها، وآفاق العملية السياسية ككل.
وفيما يلي، تنشر قاسيون المقدمة التي بدأ فيها د. جميل المؤتمر، وقسماً من إجاباته عن أسئلة الصحفيين، علماً أنّ الفيديو الكامل منشور على موقع قاسيون الإلكتروني: kassioun.org

عرفات: عمل اللجنة يجب أن يكون معلناً وتحت أنظار السوريين

استضافت قناة روسيا اليوم، يوم الجمعة الماضي، 22/10، أمين حزب الإرادة الشعبية وعضو قيادة جبهة التغيير والتحرير، ممثل منصة موسكو في هيئة التفاوض السورية، للتعليق على فشل الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية، وعدم توصلها إلى أية توافقات.

الحركة العمّالية السوريّة في العهد العثماني

في القرن التاسع عشر ومع قيام المؤسسات المانيفاكتورية الوطنية الأولى في سورية، بدأ ظهور طبقة العمال المأجورين. وفي بداية القرن العشرين، ووفقاً لمعطيات معظم الباحثين، فإن عدد العمال المأجورين في صناعة النسيج في سورية ولبنان قد بلغ 25-40 ألفاً. وفي إنتاج التريكو والجوارب المتمركزة أساساً في دمشق عمل 5-6 آلاف عامل أغلبهم من النساء اللاتي عملن في البيوت.

No Internet Connection