خاتمي في جامعة هارفورد الأمريكية: لا للإرهاب.. نعم للمقاومة ضد الاحتلال ومن أجل الحرية

دان الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي الذي يزور الولايات المتحدة حالياً تنظيم القاعدة والتفجيرات الانتحارية، لكنه دافع عن الجماعات المقاومة ضد الاحتلال مثل حزب الله. وفي كلمة استغرقت 30 دقيقة ألقاها أمام طلاب كلية كنيدي للإدارة والحكم بجامعة هارفارد (ماساشوسيتس) قال خاتمي إنه دان هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 ووصفها بـ«العمل الوحشي»، وأشار إلى أنه دان زعيم تنظيم القاعدة لسببين: الأول لارتكابه جرائم، والثاني لأنه ينفذ هذه الجرائم باسم الإسلام دين السلام والعدل.

ورداً على أسئلة الطلاب نفى خاتمي أن تكون إيران تمول حزب الله اللبناني أو تزوده بالسلاح، ودافع عن حق الحزب في مقاومة «الاحتلال الإسرائيلي»، واعتبر الحزب رمزاً للمقاومة اللبنانية خاصة، والعربية عامة، وقال: «هناك فرق بين هؤلاء الذين يقاتلون من أجل حرية ووحدة بلدهم وهؤلاء الذين يقتلون لمجرد القتل».
وأشاد خاتمي بمفهوم الديمقراطية، لكنه اتهم السياسيين الأمريكيين بأنهم منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية يسعون إلى الهيمنة على العالم.
وكان 200 متظاهر قد ساروا خارج حرم الجامعة منددين بما اعتبروه (قمع الديمقراطية في إيران).
ودافع البروفيسور جراهام اليسون المسؤول في إدارة الجامعة عن دعوة خاتمي لالقاء كلمة، وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي جورج بوش صرح الأسبوع الحالي أنه يرغب في أن يعرف المزيد من إيران والإيرانيين والحكومة الإيرانية وكيف تفكر، وقال المسؤول الجامعي: «هذا ما نفعله بالتحديد».

معلومات إضافية

العدد رقم:
281