حكومة علاوي ذات توجهات استبدادية

شككت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فيما اعتبرته إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش نجاحًا بتسليم السلطة للعراقيين، وأشارت إلى أن حكومة إياد علاوي المعينة من قبل الاحتلال ذات توجهات استبدادية.

وأكدت الصحيفة أن قرار الحكومة العراقية المعينة بفرض قانون الطوارئ فى البلاد بعد أقل من أسبوعين من توليها السلطة يحمل ملامح التوجهات الاستبدادية التى زعمت إدارة الرئيس بوش بالقضاء عليها فى مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى إن إياد علاوى بوصفه رئيس وزراء مؤقت يرأس حكومة غير منتخبة مسؤوليتها الأساسية هى قيادة العراق نحو إجراء انتخابات حرة فى شهر كانون الثاني القادم قام ببداية غير مشجعة عندما فرض قانون الطوارئ.

وأكدت الصحيفة أن القوات العراقية التى تتسلح بقانون الطوارئ ويدعمها ضباط الجيش يمكنها بسهولة أن تقضى على الديمقراطية العراقية قبل أن تولد.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن توجهات علاوى الاستبدادية قد لا تمثل مفاجأة لإدارة بوش فطوال العقد الأخير أصبح علاوى معروفًا لواشنطن بشكل يفوق معرفة غالبية العراقيين به وحين دعمت واشنطن بقوة تولى علاوى منصب رئيس الوزراء المعين فإنها كانت تدرك بشكل كافٍ ما يمكن أن تتوقعه منه.

معلومات إضافية

العدد رقم:
226