بعد الأردن ومصر.. اسرائيل تصدر الى العراق

صدّرت إسرائيل ما قيمته 2 مليون دولار من البضائع إلى العراق في الربع الأول من العام 2004، وهي أولى الصادرات الإسرائيلية إلى ذلك البلد. معظم البضائع كانت منتجات دفاعية واستهلاكية موجّهة إلى الجيش الأمريكي.

وقد ارتفعت الصادرات الإسرائيلية إلى الدول العربية بنسبة 78% في الربع الأول فوصلت إلى مبلغ 38 مليون دولار. كما أنّ هناك أيضاً 3 ملايين دولار كصادراتٍ غير مباشرة إلى دول عربية عبر طرفٍ ثالث عبر المشاريع المشتركة بين الشركات العربية والإسرائيلية. وكانت معظم الزيادة في الصادرات إلى الأردن ومصر. وارتفعت الواردات من الدول العربية في الربع الأول بنسبة 37% لتصل إلى 21 مليون دولار. 

ويعتقد مدير المعهد الإسرائيلي للتعاون في مجال التصدير والعلاقات الدولية، يشييل آسيا، أنّ الهدوء الأمني يمكن أن يؤدي إلى زيادة الصادرات إلى الدول العربية في العام 2004. 

وقد ارتفعت الصادرات إلى الأردن بنسبة 79% في الربع الأول من العام لتصل إلى 28 مليون دولار بفضل التوسع في صناعة النسيج والملابس في المناطق الصناعية المؤهّلة. وشملت معظم الصادرات المنتجات النسيجية وتجهيزات المركبات والخشب والأثاث، والورق والطباعة. وارتفعت الواردات من الأردن بنسبة 29% لتصل إلى 12 مليون دولار. 

 

وارتفعت الصادرات إلى مصر في الفترة نفسها بنسبة 25% لتصل إلى 6 ملايين دولار، معظمها من النسيج والملابس، والجلد، والمواد الكيميائية، ومنتجات الزيت المكرر. وارتفعت الواردات من مصر بنسبة 48% لتصل إلى 9 ملايين دولار.

No Internet Connection