النزعات الحالية للرأسمالية.. ما البديل الذي يطرحه الشيوعيون؟

● بيان صحفي

اجتمع ثلاثةٌ وسبعون حزباً شيوعياً وعمالياً من جميع القارات في أثينا من 18 إلى 20 تشرين الثاني 2005 بمناسبة المؤتمر الدولي للأحزاب الشيوعية والعمالية، والذي كان موضوعه: «النزعات الحالية للرأسمالية - التأثيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية - البديل الذي يطرحه الشيوعيون»

وقد أرسلت الأحزاب التي لم تتمكّن من المشاركة في المؤتمر برسائل مساندةٍ ومساهماتٍ مكتوبة، جرى إدراجها ضمن مجموعة وثائق المؤتمر. وقد سمحت أيّام المؤتمر الثلاثة بالتبادلات الخلاّقة حول الوضع الدولي والتجارب الخاصة بعمل الأحزاب داخل الحركات الجماهيرية، ونضالات الشعوب، ونشاطات الأحزاب الشيوعية والعمالية. وتبنّى المشاركون والمشاركات نداءات تضامنٍ تخصّ عدداً كبيراً من المسائل الدولية.

عالج المشاركون والمشاركات المظاهر والنزعات الحالية للرأسمالية. وقد أبرزوا العدوانية الإمبريالية في جميع الميادين والهجمات على الحقوق الاجتماعية للعمال والعاملات. وتناولوا تبادل خبرات الحركات ونضالات الشعوب في مختلف البلدان، وكذلك دور الشيوعيّين في هذه المجالات. كما أشارت النقاشات إلى الطابع الملائم للاشتراكية وحلّلت الإجراءات الواجب اتخاذها لعرض هذا الهدف وتنفيذه في القرن الحادي والعشرين.

وأظهر المؤتمر ضرورة التطوير الفعال لصلات التضامن السياسي والدعم بين الأحزاب الشيوعية والعمالية، وعلى نحوٍ أعمّ، بين الحركات الشعبية. وتناولت المناقشات  أشكال العمل المشتركة.

أبرز المشاركون والمشاركات أهمية عقد اجتماعاتٍ ومبادراتٍ مشابهة، ومواصلة المبادلات والإكثار منها على المستويين الدولي والإقليمي، وتعزيز الآثار الإيجابية الناتجة عن التعاون، ولاسيّما بين الأحزاب الشيوعية والعمالية، وتنسيق وتطوير النشاطات المشتركة مع القوى الديموقراطية والوطنية والمعادية للإمبريالية والمناهضة للاحتكارات. كما أشاروا إلى الأهميّة الفائقة للمبادلات والنقاشات النظرية حول مسألة الاشتراكية اليوم.

أثناء المؤتمر، جرى اقتراح سلسلةٍ من المبادرات بوصفها مراحل لتطوير صلات التضامن والنشاطات المشتركة:

1. حملة مشتركة لإطلاق سراح خمسةٍ من الوطنيّين الكوبيّين المعتقلين في الولايات المتحدة، يمكن أن تتضمّن إرسال وفودٍ من النوّاب والنقابيّين والشخصيّات الأخرى إلى السجون في الولايات المتحدة.

2. إرسال كتائب دولية للتضامن مؤلفة من أعضاء من أحزابنا إلى كوبا وفنزويلا. المساندة الفعالة لجميع المبادرات ضدّ اتفاقية التبادل الحرّ للأمريكيّتين (ALEA). المطالبة بتسليم كاريليس لفنزويلا.

3. عملٌ مشترك ضدّ المذكّرة المعادية للشيوعية التي أصدرها المجلس الأوروبي. إصدار قرار مشترك، وحملة جمع توقيعات واحتجاجات في بلداننا.

4. حملة حول راهنية الاشتراكية بمناسبة الذكرى التسعين لثورة أكتوبر الاشتراكية الكبرى في العام 2007.

5. في الأول من أيار 2006، حملة حول حقوق العمل وضدّ الفقر والبطالة والتسريحات ولبرلة أوقات العمل، وضدّ الانقلابات في الضمان الاجتماعي، وضدّ برامج التغييرات الهيكلية وضدّ سياسات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وأخيراً من أجل إلغاء الديون الخارجية للبلدان التي تدعى ببلدان العالم الثالث.

6. لقاءٌ للمدرّسين الشيوعيين في بلدان أوروبا لتفحّص تأثير إعادة البناء الرأسمالي وما يدعى باستراتيجية لشبونة حول التعليم. نشاطٌ مشترك من أجل نشر الإيديولوجيا والقيم الشيوعية بين الشباب. التعاون حول المسائل المتعلّقة باستخدام الإنترنت.

7. حملة أوروبية ضدّ إجراءات الاتحاد الأوروبي ضدّ الإرهاب. مساندة نشاطات الحزب الشيوعي الفنلندي – أثناء قمة الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من العام 2006.

8. متابعة منهجية للمسائل المتعلقة بالملاحقات ضدّ الأحزاب الشيوعية والقوى الأخرى المناهضة للإمبريالية، مثل منع الأحزاب الشيوعية بسبب اسمها، والأحزاب الشيوعية السرّية، والمحاكمات والاعتقالات والتنصّت. إقامة مجموعة عمل مكلّفة بهذه المسائل.

9. المساندة الفعالة للقاءات الإقليمية للأحزاب الشيوعية، كاللقاءات في أمريكا اللاتينية.

10. مساندة المبادرة الأوروبية للحزب الشيوعي البرتغالي في آذار 2006 الخاصة بالتطورات في أوروبا وفي الاتحاد الأوروبي.

11. لقاء الأحزاب الشيوعية البلقانية والحركات المناهضة للحرب والمعادية لتغيير الحدود وللتدخلات الإمبريالية لكلٍّ من حلف شمالي الأطلسي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

12. إقامة حملاتٍ من أجل انسحاب قوى الاحتلال الأجنبية من العراق، وضدّ حلف شمالي الأطلسي والقواعد العسكرية الأجنبية. مساندة مبادرة الحزب الشيوعي الكندي في فانكوفر في حزيران 2006 والمبادرات المماثلة الأخرى.

13. التضامن مع جمهورية كوريا الشعبية التي تواجه الحصار الأمريكي والتهديدات الإمبريالية بالهجوم عليها، وكذلك مع شعوب جميع البلدان التي تواجه تهديداتٍ إمبريالية.

14. العمل ضدّ خطّة «الشرق الأوسط الكبير». التضامن الفعال مع شعب العراق لوضع حدٍّ للاحتلال وإعادة السيادة في البلاد. التضامن مع شعبي لبنان وسورية في نضالاتهما ضدّ الضغوط الإمبريالية والتدخلات في شؤون بلديهما الداخلية. رفض التهديدات الإمبريالية لإيران والتضامن مع الشعب الإيراني في نضاله من أجل السلام والتقدم والحقوق الديموقراطية والعدالة الاجتماعية. تعزيز التضامن مع القوى السلمية في إسرائيل. تكريس يومٍ عالميّ للعمل والنشاطات المتنوعة ضد الجدار العنصري الإسرائيلي في فلسطين. إرسال وفد تضامن من ممثلين للأحزاب الشيوعية إلى لبنان وسوريا وفلسطين وإسرائيل.

15. مضاعفة النشاطات التضامنية مع شعوب إفريقيا ضدّ الاستغلال الإمبريالي وتعزيز التضامن والتعاون والعمل المشترك مع الأحزاب الشيوعية والعمالية الإفريقية.

 

أثينا، 20 تشرين الثاني 2005