الآلاف من جنود الاحتلال البريطاني مهددون عقلياً..!

حذّرت منظمة خيرية بريطانية في تقرير جديد من أن 50 ألف جندي بريطاني خدموا في العراق وأفغانستان يمكن أن يتعرضوا لمشاكل في الصحة العقلية. وقالت صحيفة ديلي تلغراف: إن تقرير منظمة كومبات ستريس المتخصصة بتقديم الرعاية الصحية للجنود البريطانيين السابقين، أظهر أن 191.690 جندياً بريطانياً خدموا في العراق وأفغانستان منذ العام 2001، وشارك نحو 50 ألفاً منهم في العمليات القتالية في البلدين.

وأضافت أن تقرير المنظمة البريطانية قدّر بأن ما يصل إلى 51 ألف جندي بريطاني سيعانون من أعراض مشاكل الصحة العقلية بسبب خدمتهم في العراق وأفغانستان، فيما سيعاني 9200 جندي سابق من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة.

ونسبت الصحيفة إلى أندرو كاميرون الرئيس التنفيذي لمنظمة كومبات ستريس، قوله: إن عدد الجنود السابقين الذين يتصلون بنا يتزايد بنسبة 10% على أساس سنوي، ونحتاج إلى جمع 10 ملايين جنيه إسترليني حتى نتمكن من تشخيص أمراضهم وعلاجهم وتقديم الدعم لعائلاتهم خلال سعيهم لإعادة بناء حياتهم».

وكان خبراء بريطانيون في مجال الصحة حذروا من انتشار موجة عارمة من حالات الصدمة النفسية بين أوساط الجنود الذين خدموا في العراق وأفغانستان.

وأظهرت البحوث الحالية أن 27% من الجنود البريطانيين السابقين يواجهون خطر الإصابة بمشاكل في الصحة العقلية جراء الخدمة على خط النار، من بينهم 5% سيعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة، والتي يمكن أن تقود إلى الإدمان على الكحول والاكتئاب وغيرها من المشاكل.

■ وكالات