القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية

بيان من القوى الفلسطينية للرأي العام لا للحصار.. لا للاحتلال.. نعم للحوار الوطني

في الوقت الذي تواصل فيه قوات الاحتلال هجمتها الشرسة ضد شعبنا الصامد على أرضه المتشبث بحقوقه الوطنية والمشروعة في التحرر والاستقلال والعودة وبناء دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة على أرضه ووطنه، خاصة بعد التجربة الديمقراطية التي خاضها شعبنا بحرية ونزاهة شهد لها العالم أجمع، والتي انبثق عنها تداول سلمي للسلطة، والذي ينبغي تكريسه وتنفيذه والحفاظ عليه كنموذج أول وأصيل في المنطقة، ونظرا للظروف المأساوية التي يعيشها  شعبنا في ظل حصار جائر مفروض من سلطات الاحتلال وحلفائها، والذي يمس حياة المواطن الصامد، وقد تؤدي فيما لو تفاقمت (لا قدر الله) إلى وأد تطلعاته المستقبلية.

وانطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية، فقد تداعت القوى الوطنية والإسلامية لاجتماع طارئ ناقشت فيه الأوضاع الراهنة وما وصلت إليه من تأزيم خاصة في اليومين الأخيرين وحرصاً منا على تطويق التداعيات وقطع الطريق  علي من يريد الاصطياد بالمياه العكرة فقد توصلنا إلى الاستخلاصات والقرارات التالية والتي نتعهد جميعا على الالتزام بها وتحميل أي طرف يخرقها المسؤولية الوطنية وهي :

1 - ندين ونستنكر الإجراءات التعسفية التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق شعبنا ونطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الكاملة لإجبار المحتلين الإسرائيليين على الانصياع للقانون الدولي.

2 - نؤكد رفضنا التام لمعاقبة شعبنا على خياره الديمقراطي ونطالب المجتمع الدولي باحترام نتائج إرادته الحرة. 

3 - نؤكد على حق شعبنا في التصدي للعدوان الإسرائيلي المتواصل.

4 - ننظر بقلق شديد للتصريحات والنزول إلى الشارع وتداعياتها لما يشكل من تهييج للجمهور خاصة في هذه الفترة الحرجة التي نحن أحوج ما نكون فيها إلى الاتحاد في مواجهة العدو المتربص بشعبنا.

5 - ضرورة الاحتكام إلى القانون لحل كافة الإشكالات بين مؤسستي الرئاسة والحكومة على قاعدة الالتزام الكامل بالنتائج وفق الصلاحيات المحددة.

6 - نطالب كافة القوي الفلسطينية بالدخول الفوري في حوار وطني شامل وصولا إلى برنامج كفاحي يعزز جبهتنا الداخلية في مواجهة التحديات الراهنة.

7 - تتعهد كافة القوى الموقعة علي هذا البيان بالعمل علي تطبيق ما تم الاتفاق عليه ومتابعة تنفيذه ومحاسبة أي جهة تخرق أي من البنود سالفة الذكر.

نناشد أبناء شعبنا  الصامد ضرورة استيعاب المرحلة الحرجة التي نمر بها وتجنب كل ما من شانه  أن يؤثر سلبا على السلم الداخلي  والوحدة الوطنية.

عاش شعبنا الفلسطيني الصامد

حركة المقاومة الإسلامية  ( حماس )

حركة التحرير الوطني الفلسطيني ( فتح)

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

حزب الشعب الفلسطيني

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين         

الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني

نابلس  -  22/4/2006