■ موقع المنار ■ موقع المنار

بعثة طمأنة تركية في واشنطن: لا تغييرفي مواقف أنقرة

ذكرت الصحافة ومسؤولون أتراك الأربعاء أن وفداً من الدبلوماسيين الأتراك سيجتمع الأسبوع المقبل في واشنطن مع مسؤولين أمريكيين لتبديد قلقهم من تغيير تركيا سياستها حيال الغرب.

وسيجتمع أعضاء البعثة التي سيقودها الرجل الثاني في وزارة الخارجية فريدون سينيرليوغلو مع مسؤولين في الخارجية الأمريكية وأعضاء في الكونغرس وممثلين عن المجتمع المدني بحسب ما قال دبلوماسي لفرانس برس.

 

وكانت الولايات المتحدة حليفة تركيا في حلف شمال الأطلسي أعربت عن خيبتها بعد تصويت أنقرة السلبي في الأمم المتحدة لفرض عقوبات جديدة على طهران تبناها مجلس الأمن في حزيران.

وتؤكد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنها لا تزال متمسكة بالعلاقات مع الغرب وتطرح نفسها على أنها قوة إقليمية تبحث عن أسواق جديدة في آسيا والشرق الأوسط.

وسينقل الوفد التركي رسالة مفادها أن تركيا «لا تختلف كثيراً عن الولايات المتحدة (حول القضايا الإقليمية) وأن البلدين يتقاسمان الأهداف نفسها لكنهما يختلفان في طريقة التعامل (...) وهذا لا يعني تغييراً» في السياسة الخارجية التركية، حسبما قال مسؤول تركي لوكالة أنباء الأناضول طلب عدم كشف اسمه.

وسيكون البرنامج النووي الإيراني والعلاقات بين «إسرائيل» وتركيا والحرب في أفغانستان والوضع في العراق على جدول أعمال المباحثات.

ونفى البيت الأبيض الاثنين أن يكون أعطى تركيا «مهلة» بسبب موقفها من ملف إيران النووي ومواقفها الأخيرة من «إسرائيل» كما ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز».

 

آخر تعديل على الإثنين, 25 تموز/يوليو 2016 13:19