عرض عسكري مهيب في الذكرى الـ65 للنصر على النازية

أجرت صنوف القوات المسلحة الروسية تدريبات مشتركة للعرض العسكري الذي سيقام في الساحة الحمراء بموسكو يوم  9 أيار إحياءً  للذكرى الـ65 للنصر على النازية في الحرب الوطنية العظمى (1941 - 1945).

ومن أجل القيام بالتدريبات اللازمة على العرض العسكري القادم  وصل إلى ميدان تطابق مواصفاته الساحة الحمراء ويقع في منطقة آلابينو بمقاطعة موسكو، ما يقارب 10 آلاف جندي يمثلون كل الصنوف والأسلحة في الجيش الروسي.

الجديد في عرض هذا العام هو مشاركة قطعات عسكرية أجنبية فيه من دول «الحلفاء»، إبان الحرب العالمية الثانية، وكذلك من بلدان رابطة الدول المستقلة، لكن العرض يبقى حدثاً مهماً لأبناء وأحفاد من حارب وحرر العالم من آفة النازية.

وستشارك في العرض العسكري 150 آلية عسكرية وأكثر من 100 طائرة، من بينها دبابات «ت ـ 90 أ» وراجمات الصواريخ «سميرتش» ومنظومات الدفاع الجوي الصاروخية «إس – 400». ولأول مرة ستظهر في الساحة الحمراء صواريخ «توبول إم» النووية، التي تعتبر مفخرة الأسلحة الإستراتيجية الروسية.

وقد بدأت كتيبة حرس الشرف المتخصصة بحمل الرايات، ومنها راية النصر التي ثبتت فوق مبنى الرايخستاغ النازي وسط برلين في أيار 1945، تدريباتها استعداداً للعرض العسكري في ذكرى النصر، واستذكاراً للشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن الوطن السوفييتي والإنسانية.