اعتقال معارضين تظاهروا بالخرطوم

اعتقلت السلطات السودانية السكرتير العام للحزب الشيوعي محمد إبراهيم نقد وعشرات آخرين شاركوا في مظاهرة لم تكتمل دعت إليها المعارضة تأييداً لشعبي تونس ومصر ورفضاً لما يتعرض له المدنيون الليبيون من قوات العقيد معمر القذافي.

وبحسب موقع الجزيرة فقد قال تحالف قوى المعارضة إن عدداً من قيادييه اعتقلوا واقتيدوا إلى جهات غير معلومة، من بينهم قياديان في الحزب الشيوعي وممثل حزب البعث العربي- قطر السودان في التحالف، وعدد آخر من الشبان.

وكان نحو 500 من عناصر شرطة مكافحة الشغب قد انتشروا في ميدان أبو جنزير وسط العاصمة الخرطوم، وهو الموقع الذي حدده تحالف قوى المعارضة لانطلاق المظاهرات حيث بدأت الشرطة فور بدء تجمعهم بضربهم بالهراوات واعتقلت العشرات منهم.

تحالف قوى المعارضة، الذي أعلن سابقاً رفضه عرضاً للحوار مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم، يضم حزب الأمة والحزب الديمقراطي الوحدوي وحزب المؤتمر الشعبي والحزب الشيوعي وحزب البعث العربي وكذلك الحركة الشعبية لتحرير السودان فرع الشمال.

وفي ذات المنحى كانت السلطات قد اعتقلت أكثر من خمسين امرأة بعد دقائق من بدئهن احتجاجاً في منطقة أم درمان بالعاصمة ضد الانتهاكات الحقوقية واحتفالاً بيوم المرأة العالمي، علماً بأن السودان شهد منذ كانون الثاني الماضي العديد من الاحتجاجات المتفرقة المطالبة بتغيير النظام والحريات المدنية والحد من ارتفاع الأسعار، بعضها دعا إليها طلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت.