الأرجنتين: عالم القطب الواحد بات ماضياً

الأرجنتين: عالم القطب الواحد بات ماضياً

اتفاقيات اقتصادية عديدة، والتزامات مشتركة، كانت محور زيارة الرئيسة الأرجنتينية، فيرنانديز كيرشنر، إلى موسكو الأسبوع الماضي. ليتصدر تلك الاتفاقيات مشروع «تشي هويدو1»، الذي يقضي ببناء مصنع هيدروليكي وسد مائي بارتفاع 105 قدماً فوق نهر نيوكين الأرجنتيني.

في هذا الصدد، أكدت كيرشنر على أن الالتزامات التي جرى الاتفاق عليها في مجال الطاقة بين الدولتين سوف تفضي في نهاية المطاف إلى بناء سد الطاقة السادس في الأرجنتين. «نحن بلد أمريكي لاتيني، ولدينا معرفة وخبرة عظيمتان في مجال إنتاج الطاقة النووية.. نحن نصمم ونبني ونبيع المفاعلات النووية في مصر والجزائر واستراليا، حيث نتنافس ونربح أغلب المناقصات»، تقول الرئيسة الأرجنتينية، التي أكدت على عقد «اتفاق تاريخي» بين شركتي «غاز بروم» الروسية و«YPF» الأرجنتينية يسمح للشركتين بالتعاون في مجال استخراج النفط من الأراضي الأرجنتينية، فضلاً عن اتفاقيات أخرى في مجالات الزراعة وتربية الماشية.
وفي سياق موازي، شددت كيرشنر، في مؤتمر صحافي مشترك جمعها مع الرئيس الروسي، على أن «لا أحد يمكنه احتكار العلاقات مع الأرجنتين، فنحن بلد له حرية اختيار الشركاء الاستراتيجيين.. عالم القطب الواحد، الذي كان يسود فيه أن دولة واحدة تفرض قوانينها على الدول الأخرى بات شيئاً من الماضي».