تدريبات فنزويلية لمواجهة العدوان الإمبريالي

تدريبات فنزويلية لمواجهة العدوان الإمبريالي

في رده على الممارسات العدوانية الأمريكية اتجاه فنزويلا، طلب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، يوم الاثنين 9/3/2015، من الجمعية الوطنية (البرلمان) في كراكاس منحه «صلاحيات واسعة للرد على العدوان الإمبريالي للولايات المتحدة».

أما الخطوة الجديدة كلياً، فهي دعوة مادورو الشعب الفنزويلي للمشاركة إلى جانب الجيش في تدريبات دفاعية يجري تنظيمها اعتباراً من يوم السبت 14/3/2015.
يذكر أن هذا التصعيد جاء بعد مضي أقل من شهر على إفشال الحكومة الفنزويلية محاولة للانقلاب على الحكم الاشتراكي، وبعد يومين من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية توسيع العقوبات الاقتصادية على فنزويلا تحت ذريعة قيام الحكومة الفنزويلية بعمليات «قمع منظمة ضد المعارضة الفنزويلية».
وفي رجع الصدى الذي لاقاه الخطاب، وكتعبير عن وحدة المصير البوليفاري ووحدة النهج الفنزويلي والكوبي، أرسل القائد التاريخي للثورة الكوبية، فيديل كاسترو، في يوم الخطاب نفسه ، رسالة إلى مادورو جاء فيها: «عزيزي نيكولاس مادورو، رئيس الجمهورية البوليفارية الفنزويلية، أهنئك على خطابك المتألق والشجاع ضد الخطة الوحشية لحكومة الولايات المتحدة. كلماتك نزلت في التاريخ مطمئنةً البشرية أنها تستطيع، ويجب، أن تعرف الحقيقة».