سد النهضة يفتح «صفحة جديدة»..!

سد النهضة يفتح «صفحة جديدة»..!

قال وزير الموارد المائية المصري، حسام مغازي، يوم الجمعة 6/3/2015 أن الدول الثلاث الرئيسية التي تتقاسم مياه نهر النيل توصلت إلى «اتفاق مبدئي» على آلية لتشغيل سد النهضة.

وأكد مغازي، في ختام محادثات أجرتها وفود وزارية من كل من مصر والسودان وأثيوبيا في العاصمة السودانية الخرطوم أنه: «تم التوصل لاتفاق مبدئي بين البلدان الثلاثة بخصوص المسار السياسي.. وتم التوافق على الشواغل المصرية والسودانية بخصوص سد النهضة.. أما المبادئ التي تم الاتفاق عليها فهي تختص بنظم وآلية تشغيل سد النهضة وآلية التعاون في هذا السد».
بدوره، شدد وزير الخارجية السوداني، علي أحمد كرتي، على أن الدول الثلاث توصلت «إلى توافق على المبادئ التي تحكمنا في كيفية الاستفادة من حوض النيل الشرقي وسد النهضة الأثيوبي.. وإن الوثيقة تمثل بدء صفحة جديدة في العلاقات بين الدول الثلاث».
يذكر أن سد النهضة الذي تبنيه أثيوبيا بتكلفة قدرها 4 مليارات دولار، سيكون الأكبر في أفريقيا ويهدف إلى توليد كهرباء رخيصة ستباع إلى دول بعضها بعيدة جداً عن حوض النيل، كجنوب أفريقيا والمغرب. ويهدف المشروع الذي تشيده شركة «ساليني امبرجيلو» الإيطالية إلى إنتاج 6000 ميغاوات من الكهرباء. لكنه أثار سابقاً مخاوف في مصر التي تعتمد بشكل شبه حصري على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب لسكانها.