«نقطة بداية» للعلاقات الصينية- الأرجنتينية

«نقطة بداية» للعلاقات الصينية- الأرجنتينية

في إطار سعيهما إلى تعميق التعاون الاستراتيجي بين البلدين، تخطو كلٌّ من الصين والأرجنتين بخطواتٍ ثابتة نحو تطوير التعاون في مجال السياسة والاقتصاد والتجارة والمال والطاقة النووية والثقافة والصحة العامة والعدل وتكنولوجيا الفضاء والاتصالات والسياحة.

جاء ذلك عقب اللقاء الذي جمع رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، مع رئيسة الأرجنتين، كريستينا فرنانديز دي كيرشنر، في بكين يوم الخميس 5/5/2015. حيث خاض الطرفان «محادثاتٍ مثمرة تأمل الصين من خلالها بذل جهود مشتركة مع الأرجنتين لنقل صداقتهما الودية إلى مستوى أعلى»، حسبما قال تشيانغ، مذكراً أن البلدين هما دولتان ناميتان رئيسيتان و«اقتصادان صاعدان يتمتعان بطاقة هائلة وقوة دفع قوية للتعاون في مجالات مختلفة.. إننا نرغب في المشاركة بتجديد البنية الأساسية للنقل وتطوير الطاقة النووية في الأرجنتين» متعهداً بـ«توسيع التعاون مع الأرجنتين في مجالات الزراعة وصيد الأسماك والطاقة وتعزيز التبادلات في مجالي التعليم والثقافة».

من جهتها، أكدت كريشنر أن زيارتها للصين «نقطة بداية للعلاقات الثنائية»، واعدةً «بالحفاظ على الاتصالات عالية المستوى مع الدولة الصينية وتعزيز التعاون في مجالات تتضمن بناء البنية الاساسية والطاقة النووية والاتصالات والتعليم».

آخر تعديل على الأربعاء, 22 نيسان/أبريل 2015 21:56