جيوسياسة

جيوسياسة

السعودية
أعلن الديوان الملكي السعودي، مبايعة سلمان بن عبدالعزيز (80عاماً) ملكا للسعودية، بعد إعلانه عن وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز فجر الجمعة 23/1/2015. وبحسب بيان الديوان الملكي فإن الأمير مقرن بن عبد العزيز الأخ غير الشقيق للملك الراحل والبالغ من العمر 69 بات ولياً للعهد، تنفيذاً لإجراء اتخذه عبدالله في آذار الماضي عندما عين مقرن وليا لولي العهد في خطوة غير مسبوقة تهدف كما قيل في حينه إلى “تأمين انتقال  سلس للحكم”. وفور ورود نبأ إعلان وفاة عبدالله، تمت إقالة رئيس الحرس الوطني، بينما طرأ ارتفاع طفيف على أسعار النفط فيما لا يتوقع الخبراء تغييراً في سياسة السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم بعد رحيل عاهلها.

   

الكيان الصهيوني
أعلن رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن تل أبيب ستطلب من حلفائها وقف تمويل المحكمة الجنائية الدولية، رداً على قرارها فتح تحقيق أولي باحتمال وقوع جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية. وتوعد نتنياهو بأن يكون تعزيز هجرة اليهود إلى أراضي فلسطين المحتلة «جزءاً من رد تل أبيب»، مهاجماً دول أوروبا بأوصاف كان أبرزها «معاداة السامية». ولم تقتصر الدعوات للتصدي لمحكمة الجنايات الدولية على أعضاء حكومة الاحتلال، بل شاركتهم أحزاب المعارضة من الوسط، التي رأت ضرورة العمل لوقف هذه التحقيقات


دافوس
أفاد تقرير اقتصادي، على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، أن 1% من سكان العالم وصلت حصتهم خلال عام 2014 إلى  ٤٨٪ من الثروة العالمية،  فيما ستزداد النسبة خلال العام الحالي لتصل إلى حدود ٥٠٪. في مقابل ٨٠٪ من السكان لا يملكون أكثر من ٥.٥٪ من الثروة العالمية، كذلك أكد التقرير أن ثروات الـ ٨٥ شخصاً الأكثر ثراءً في العالم توازي ثروات ٣،٥ مليار إنسان، وكانت ثروتهم قد تضاعفت بين عامي ٢٠٠٩ و٢٠١٤.
   
مصر
قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في كلمته أمام منتدى «دافوس»، الخميس 22/1/2015 إن مصر تسعى لخفض معدل البطالة إلى 10% بحلول عام 2020. وأضاف السيسي أن الحكومة المصرية تسعى لتحقيق «سياسة مالية رشيدة» لحماية محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً، وأن بناء مؤسسات الدولة المدنية الحديثة سيستمر بعد إقرار الدستور واستكمال خريطة المستقبل بالانتخابات البرلمانية.

وكالات