جيوسياسة

جيوسياسة

الصين /
قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، خلال اللقاء الوزاري الأول لمنتدى الصين ومجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك) إن الصين ومجموعة دول «سيلاك» ستحدِّد تفاصيل خطة خمسية للتعاون. وقال شي خلال اللقاء المنعقد بتاريخ في 8/1/2015 إن خطة التعاون ستحدِّد مجالات رئيسية وإجراءات تفصيلية للتعاون الشامل في الفترة ما بين عامي 2015 و2019 بين الصين ودول أمريكا اللاتينية، ما يغطي مجالات الأمن السياسي والتجارة والاستثمار والمالية والبنية التحتية والطاقة والموارد والصناعة والزراعة والعلوم والتبادلات الشعبية.

   

إيران
قال رئيس هيئة الطاقة النووية في إيران، علي أكبر صالحي، إن «مشروع طهران النووي قد يتسع قريباً بعد أن بادرت طهران إلى تطوير تعاونها النووي مع دول أخرى بالإضافة إلى روسيا». وأوضح صالحي: «تتطلع هيئة الطاقة النووية الإيرانية إلى مرحلة جديدة، إلى جانب الاتفاقات المبرمة والمصادق عليها مع روسيا لتنفيذ مشاريع في المستقبل القريب، فإن هيئة الطاقة النووية الإيرانية بصدد كم هائل مما ينبغي عمله».
   
اليونان
بعدما قرَّر البرلمان اليوناني، الأربعاء 31/12/2014 حلَّ نفسه، معلناً يوم 25/1/2015 موعداً لتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة، تصدر الخروج من الاتحاد الأوربي البرامج الانتخابية للأحزاب اليسارية فيما أعلن زعيم حزب «سيريزا» اليساري اليوناني- الذي يتصدر استطلاعات الرأي الداخلية- أن سياسة حزبه في حال فوزه بالانتخابات التشريعية ستشمل إعادة النظر بسياسة التقشف، وتعليق سداد الدين اليوناني بحيث تكرس النفقات لإحياء اقتصاد البلاد. فيما عبَّرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أنها لا تعارض خروج اليونان من الاتحاد الأوروبي في حال «أعاد اليسار المتطرف النظر بسياسات التقشف المالي».
 
ألمانيا
أعلنت «الوكالة الاتحادية للعمل» في ألمانيا الأربعاء 7/1/2015، أن عدد المعطلين عن العمل في ألمانيا كان قد ارتفع في شهر كانون الثاني من عام 2014 المنصرم، بمقدار 47 ألف شخص، ليصل إلى 764،2 مليون معطَّل عن العمل. وبذلك ارتفع معدل البطالة بمقدار 0.1 نقطة، ليصل إلى 6.4%. وقال فرانك يورجن، المدير التنفيذي للوكالة: «صحيح أن معدل التوظيف سيزداد في ألمانيا، إلا أننا في غاية الحذر فيما يتعلق بتوقعاتنا عن البطالة؛ لأننا رصدنا أن زيادة معدل التوظيف لا يعني بالضرورة انخفاض أعداد العاطلين عن العمل».