من الذاكرة الثورية للشعوب

من الذاكرة الثورية للشعوب

18/3/1938 تأسيس اتحاد نقابات العمال في سورية، ومن أبرز قياداته النقابيون الشيوعيون مصطفى العريس وإبراهيم بكري وحسين عاقو، وقد عرف آنذاك باسم مؤتمر العمال السوريين وقد كان ولادة التنظيم النقابي بعد فترة من المخاض تبلورت خلالها الحركة النقابية الجنينية طوال 15 عاماً. 

18/3/1871 رُفعت راية الثورة العمالية على قاعة بلدية باريس، فكانت كومونة باريس أول دولة عمالية في التاريخ وأصيب العالم الرأسمالي بالفزع لدى رؤيته راية العمال مرفوعة في قلب أوروبا مهددة بسقوط رأس المال في العالم كله وقد جاء في أول بيان للجنة المركزية للحرس الوطني عند استلامهم السلطة:
«إن بروليتاريي باريس وسط إخفاقات وخيانات الطبقات الحاكمة فهموا أن الساعة قد دقت لهم لإنقاذ الوضع وذلك بأن يأخذوا بأيديهم الخاصة توجيه الشؤون العامة » هكذا انبثقت كومونة باريس بشكل عفوي. 

19/3/1949 إعلان قيام جمهورية ألمانيا الديمقراطية الشعبية في القسم الشرقي من ألمانيا بقيادة الحزب الاشتراكي الالماني الموحد وأصبح فيلهلم بيك أول رئيس للدولة وأوتو غروتوبول أول رئيس للوزراء فيها.

20/3/ 1956 استقلال تونس عن الاستعمار الفرنسي. 

21/3/1982 مجزرة وحشية بحق المعتقلين السياسيين اليساريين في سجن ديار بكر بعد إضراب العديد من السجون التركية ضد النظام العسكري للجنرال أفرين. 

22/3/2011 إضراب عام للمعلمين في الأردن للسماح لهم بتأسيس نقابة للدفاع عن حقوق ومكتبسات جماهير المعلمين في الأردن. 

23/3/1965 انتفاضة شعبية تجتاح المغرب احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية كان محركها الأساسي النقابات والاتحادات العمالية والطلابية.

24/3/1977 اغتيال ماريان نغوابي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس حزب العمل الكونغولي مؤسس أول دولة ماركسية في إفريقيا.