«إسرائيل» تردّ على الـيونيسكو بتسريع الاستيطان

«إسرائيل» تردّ على الـيونيسكو بتسريع الاستيطان

لجأت الدولة العبرية إلى إعلان تسريع وتيرة الاستيطان والتجميد المؤقت لتحويل الأموال العائدة إلى السلطة الفلسطينية، تعبيراً عن استيائها من قرار قبول فلسطين دولة كاملة العضوية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو).

مصادر الاحتلال أكدت أن «إسرائيل» ستبني ألفي وحدة سكنية استيطانية، بينها 1650 مسكناً في القدس والباقي في مستوطنتي معاليه ادوميم وعفرات (جنوب بيت لحم في الضفة الغربية). كذلك تحدثت تلك المصادر عن اتخاذ قرار بأن «يتم بصورة مؤقتة، وبانتظار اتخاذ قرار نهائي، تجميد نقل الأموال المخصصة للسلطة الفلسطينية». ولفتت إلى أن «هذه الإجراءات اتخذتها الحكومة المصغرة التي تضم الوزراء الثمانية الرئيسيين برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهي بمثابة رد بعد تصويت اليونيسكو»، وذلك بعدما وصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية القرار بأنه «مناورة فلسطينية أحادية، لن تقود إلى أي تغيير في الواقع، بل ستبعد فرص التوصل إلى اتفاق سلام». وأكدت دولة الاحتلال عبر بيان صادر عن وزارة الخارجية أن قرار اليونيسكو «لن يؤدي إلى تحويل الكيان الفلسطيني إلى دولة فعلية، بل سيراكم صعوبات زائدة على طريق المفاوضات».

وجاءت خطوات دولة الاحتلال بالتزامن مع بروز تقارير إسرائيلية أشارت إلى وجود خشية في تل أبيب من أن يُشكل القرار سابقة تؤدي إلى موجة اعترافات إضافية بالدولة الفلسطينية، قبل جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، لمواصلة المناقشات حول الموضوع خلال الشهر المقبل.