الجولان المحتل..حقائق ووقائع

الجولان المحتل..حقائق ووقائع

من شهداء المقاومة الشعبية في الجولان السوري المحتل، منذ الاحتلال «الإسرائيلي»

هايل حسين أبو زيد

ولد الشهيد هايل حسين أبو زيد في بلدة مجدل شمس في تاريخ 1/1/1968. التحق الشهيد بالعمل الوطني منذ صغره، وفي أواخر العام 1982 نظم الشهيد مجموعة من المناضلين لرصد تحركات الجيش «الإسرائيلي» في الجولان. وتطور هذا العمل ليصبح فيما بعد خلية شبه منظمة أخذت على عاتقها إغلاق الطرقات والشوارع وإحراق إطارات السيارات قبل أي إضراب أو احتفال وطني لعرقلة تحرك قوات الاحتلال، وأخذت ترفع الأعلام السورية على أسطح المدارس والمؤسسات في الجولان.
في العام 1983 تطور عمل المجموعة التي أطلقت على نفسها اسم «حركة المقاومة» لتنضم إلى مجموعة أخرى من مجموعات العمل الوطني «حركة المقاومة السرية»، ويصبح لها دستور ونظام داخلي يراعي مقتضيات العمل العسكري السري في الجولان.
اعتقل في 18/8/1985 واُصدر بحقه الحكم بالسجن لمدة 27 عاماً، بسبب رفض الشهيد مع رفاقة المناضلين الوقوف لقاضي المحكمة العسكرية وقبل أن تطلب المحكمة إخراجهم من قاعة المحكمة أنشدوا النشيد العربي السوري.
شغل منصب الناطق الرسمي باسم حركة المقاومة السرية على مختلف الساحات الاعتقالية، وكان أحد الكوادر التي خططت لإضراب عام 1992 وتمرد عسقلان في عام 1991، تدهورت صحة الأسير الشهيد في سجون الاحتلال بشكل مستمر، وفي تاريخ 20/12/2004 استطاع محامو الدفاع انتزاع موافقة المحكمة بالإفراج عنه إفراجا مشروطاً.
وفي يوم الخميس 07/07/2005، فارق الشهيد البطل الحياة بعد صراع مرير دام عدة أشهر مع المرض العضال.