جيوسياسة

جيوسياسة

الصين
• قالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم 16/1 أن الصين اختبرت الأسبوع الماضي صاروخاً «فرط صوتياً». يذكر أن الرأس «فرط الصوتي» ينفصل عن الصاروخ الباليستي على ارتفاع 100 كيلومتر، ويستمر في تحليقه نحو الهدف بسرعة تفوق 10 أضعاف سرعة الصوت.

الولايات المتحدة
• قدم نواب عن  الديمقراطيين والجمهوريين بالكونغرس الأمريكي مشروع قانون يهدف لتقييد الصلاحيات الواسعة للرئيس الأمريكي لدى خوض أي عمل عسكري في الخارج. ويهدف المشروع الجديد الى إلزام الرئيس بالحصول على موافقة الكونغرس أولاً، قبل الانخراط في أي عملية قتالية تستغرق أكثر من 7 أيام. وفي سياق آخر وصل الحزبان، الجمهوري والديمقراطي، إلى اتفاق حول مشروع قانون موازنة السنة المالية 2014.

   
إيران
• تبحث روسيا وإيران خلال زيارة الوفد الإيراني الحالية برئاسة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، مسألة التعاون في بناء محطة كهرذرية وتشييد مفاعلات نووية في إيران. هذا وقد قال نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون القانونية والدولية،عباس عراقجي، إنه سيتم إيداع مبلغ 1.55 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في الخارج ، بحساب البنك المركزي الإيراني حتى شهر آذار المقبل.

   
السعودية
• أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن نيته مناقشة الأنباء عن تمويل السعودية المحتمل للإرهابيين في العراق مع أعضاء مجلس الأمن الدولي.

   
تايلاند
• طلبت الحكومة التايلاندية رسمياً الخميس 16/1 من الشرطة إيقاف قادة التظاهرات الذين دعوا الى إلقاء القبض على رئيسة الوزراء ينغلوك شيناواترا، وشل الحركة عبر إغلاق الطرق الرئيسية بالعاصمة بانكوك. ويواصل المتظاهرون احتجاجاتهم من خلال «إغلاق» عدد من الشوارع والتقاطعات الرئيسية ومحاصرة مباني الوزارات، هذا وقد هز انفجارٌ يوم الجمعة 17/1 إحدى المظاهرات المطالبة بتنحي الحكومة التايلاندية بالعاصمة بانكوك.

   
الإمارات
• ذكرت قناة الكيان الصهيوني «الثانية» أن وزير الطاقة في كيان العدو «سيلفان شالوم» سيقوم بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات يوم 17/1 على رأس وفد رسمي للمشاركة في مؤتمر للوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

تركيا
• هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد لتقترب من مستوى 2.2 ليرة للدولار، الخميس 16/1، بعد أن أدى ارتفاع العملة الأمريكية إلى تفاقم التأثير السلبي لفضيحة فساد تكتنف الحكومة التركية.