جيوسياسة

جيوسياسة

 وافقت القيادة الفيتنامية، خلال محادثات مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، على إنشاء قاعدة إمداد للقوات البحرية الروسية هناك، قبل نهاية عام 2014. وستقدِّم هذه القاعدة خدماتها إلى سفن تابعة للأسطول الروسي تعبر المحيط الهادئ إلى خليج عدن، وإلى قواعدها في شرق شطر روسيا الآسيوي. وفي سياقٍ مواز، وقعت روسيا وكوريا الجنوبية، الأربعاء 13 نوفمبر/تشرين الأول، اتفاقية خاصة بإلغاء  تأشيرات الدخول بينهما، وذلك أثناء الزيارة الرسمية للرئيس بوتين إلى سيئول.

• وافقت القيادة الفيتنامية، خلال محادثات مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، على إنشاء قاعدة إمداد للقوات البحرية الروسية هناك، قبل نهاية عام 2014. وستقدِّم هذه القاعدة خدماتها إلى سفن تابعة للأسطول الروسي تعبر المحيط الهادئ إلى خليج عدن، وإلى قواعدها في شرق شطر روسيا الآسيوي. وفي سياقٍ مواز، وقعت روسيا وكوريا الجنوبية، الأربعاء 13 نوفمبر/تشرين الأول، اتفاقية خاصة بإلغاء  تأشيرات الدخول بينهما، وذلك أثناء الزيارة الرسمية للرئيس بوتين إلى سيئول.
   
• تراجع الكيان الصهيوني، في سابقةٍ هامة، عن إجراءات التخطيط لبناء حوالي 24 ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وانتقد «نتانياهو» وزير إسكانه «أوري أريئيل»، وأمره بإعادة النظر في الخطط، قائلاً في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني: «إن هذه الخطوات لا تساعد الاستيطان، بل تلحق الضرر به». وأضاف: «أن الخطط التي تم الإعلان عنها الثلاثاء، تثير تحفظات المجتمع الدولي، في الوقت الذي تحاول فيه «إسرائيل» إقناعه بالسعي لعقد اتفاق أفضل مع إيران».
   
• تحدثت وكالة الأنباء الليبية، يوم الخميس 14 تشرين الثاني، عن قيام احتجاجات في الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، في مجمع للنفط والغاز. وقبل أسبوعين، احتجت مجموعات من الليبيين داخل مجمع «مليتة»، الذي تقوم بتشغيله شركة «إيني» الإيطالية والمؤسسة «الوطنية» للنفط، وأوقفوا صادرات الغاز والنفط للضغط من أجل تحقيق مطالبهم بمزيد من الحقوق السياسية.
   
• قالت قيادة أفريقيا بالجيش الأمريكي يوم الخميس 14 تشرين الثاني إن القوات الأمريكية في أفريقيا ربما تفقد 40 مليون دولار وهو أكثر من عشر ميزانيتها لعام 2014، وقال الجنرال ديفيد رودريجيز قائد قيادة أفريقيا إن جل هذا الاستقطاع سيؤثر على مقر القيادة وبرامج التدريب ويؤدي على الأرجح إلى تدريبات أقل حجماً، وسيجري خفض حجم مقر قيادة إفريقيا في شتوتجارت بألمانيا بنسبة 20%.