جيوسياسة

جيوسياسة

قال السيد حسن نصرالله في الذكرى 25 لتأسيس مشفى «الرسول الأعظم»: «العالم كله وصل إلى مكان أن لا حل عسكري في سورية، والحل المقبول والمتاح في سورية هو الحل السياسي. والطريق المتاح للحل هو الحوار بدون شروط مسبقة، ومن يضع شروط مسبقة لا يريد الحوار كما يحصل في لبنان، وما يقال اليوم عن «جنيف 2» بغض النظر عن الشروط والتفاصيل يفتح أفق، ولبنان وكل شعوب المنطقة التي تأثرت حكماً من الأزمة سورية، يجب أن تدفع نحو الحل السياسي في سورية«.

أبلغ رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليغ يوم الخميس، 31 أكتوبر/تشرين الأول، بانطلاق عملية الحوار بين الحكومة الباكستانية وحركة «طالبان«.

قال مسؤول أمريكي مطلع الخميس، 31 أكتوبر/تشرين الثاني، إن الرئيس باراك أوباما أمر وكالة الأمن القومي بوقف التنصت على مقري صندوق النقد والبنك الدوليين، وذلك في إطار مراجعة أنشطة جمع المعلومات الاستخباراتية.

ادعى رئيس الوزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتانياهو أن إيران تستطيع الحصول خلال أسابيع معدودة على يورانيوم عالي التخصيب لصنع أسلحة نووية. وقال نتانياهو، خلال اجتماع أعضاء الحكومة الاسبوعي، يوم الأحد 27 اكتوبر/تشرين الأول، أن: «التقنيات المحدثة تسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة من 3،5% حتى 90% خلال عدة أسابيع«. هذا ويعتبر تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 90% أساساً التقنية الحصول على سلاح نووي.