جيوسياسة

جيوسياسة

• أبرزت صحيفة «يديعوت أحرونوت» في موقعها على الشبكة، يوم السبت، عملية حرق «علم إسرائيلي» كبير قبالة وزارة الدفاع المصرية في القاهرة يوم أمس الجمعة. وأشارت إلى أنه في إطار الاستعدادات لـ«يوم الغضب»، الأحد، قام المتظاهرون بنشر «علم إسرائيلي» كبير جداً قبالة وزارة الدفاع، وبعد بدء المظاهرة بدؤوا بالكتابة عليه بالأقلام ثم تم إحراقه، وأشارت أيضاً إلى تحذيرات وزارة الخارجية الأمريكية للأمريكيين من السفر إلى مصر أو المكوث فيها. كما أكدت مقتل أمريكي في مظاهرات الإسكندرية. وكتبت الصحيفة أن المتظاهرين في القاهرة كتبوا على «العلم الإسرائيلي»:«هذه رسالة من الشعب المصري إلى كلاب الموساد». وأبرزت «يديعوت أحرونوت» نقلاً عن «المصري اليوم»، أن أعمال الاحتجاج شملت «الاحتجاج على التدخل الأمريكي الصهيوني بشؤون مصر».
• قالت حكومة جنوب إفريقيا إن صحة نيلسون مانديلا تدهورت أكثر، وأن حالته بصفة عامة لاتزال حرجة. ويعالج مانديلا في المستشفى منذ 8 حزيران جراء إصابته بالتهاب رئوي. يعرف مانديلا من قبل عشيرته باسم «ماديبا»، وهو بطل النضال ضد نظام الفصل العنصري الذي رعته بريطانيا في جنوب أفريقيا، والذي قبع في السجن 27 عاماً. اعتزل مانديلا الحياة العامة في عام 2004 ونادراً ما شوهد في المناسبات الرسمية منذ ذلك الحين. وعانى مانديلا من مشاكل صحية في الرئة، وشخص بمرض السل في 1980 عندما كان سجيناً في جزيرة روبن. وبعد الإفراج عنه، قال مانديلا إن السل ربما أصيب به جراء الرطوبة في زنزانته في السجن.
• تستعد موسكو ونيقوسيا لتوقيع اتفاقية بشأن استخدام روسيا قاعدة «اندرياس باباندريو» الجوية في ميناء بافوس. ونشرت صحيفة «فيليليفتيروس» القبرصية يوم 23 حزيران التي أوردت الخبر أن الاتفاقية جاءت بختام زيارة وزير الخارجية يوانيس كاسوليديس إلى مدينة بطرسبورغ الروسية ومحادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. وأفادت الصحيفة بأن لافروف قبل دعوة كاسوليديس لزيارة قبرص.
• صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع الخميس 27 يونيو على قرار رفع العراق من تحت الفصل السابع.  وقرر المجلس إنهاء التدابير المنصوص عليها في بعض فقرات القرارات الدولية 686  و687 التي تبناها المجلس في عام 1991 إثر غزو العراق لدولة الكويت.
• وكالات