جيوسياسة

جيوسياسة


● قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الولايات المتحدة ستبقي بطاريات من صواريخ باتريوت وطائرات إف-16 في الأردن بعد انتهاء مناورة عسكرية مشتركة هذا الشهر. وقال جورج ليتل المتحدث باسم البنتاجون في بيان إن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل «وافق على طلب من المملكة الأردنية لبقاء مجموعة من طائرات إف-16 وصواريخ باتريوت في الأردن بعد انتهاء مناورة الأسد المتأهب الأسبوع القادم».

● قال المكتب الوطني للإحصاءات إن من غير المرجح أن تعود فرنسا في أي وقت قريب إلي مستويات النمو التي سجلتها قبل اندلاع الأزمة الاقتصادية في 2008 .وسجل ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، نموا بلغ في المتوسط 2.2 بالمئة في الفترة من 1994 إلى 2007 ، لكن وفقاً لتقديرات المكتب الوطني للإحصاءات فإن النمو المحتمل سيتراوح من 1.2 إلى 1.9 بالمئة سنوياً في الفترة من 2015 إلى 2025 وأن التقدير الأكثر ترجيحاً هو 1.5 بالمئة.

● قال بن رودس نائب مستشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما للأمن القومي  أن أوباما سيدافع عن برنامج مراقبة الهواتف والإنترنت خلال محادثات مجموعة الثماني الأسبوع المقبل، موضحاً للزعماء الآخرين أهمية ذلك في محاربة «الإرهاب»!

● أكد وزیر النفط والموارد الطبیعیة الباکستاني «شاهد خاقان عباسي» على التزام الحکومة الباکستانیة برئاسة حزب الرابطة الإسلامیة بالاتفاقیة الموقعة بین طهران وإسلام أباد بشأن نقل الغاز الإیراني،  وأشار عباسي، إلى أن حكومته ستواصل تنفیذ هذا المشروع وإکماله، قائلاً:
«إن الحکومة الباکستانیة السابقة قد وقعت اتفاقیة نقل الغاز الإیراني إلی باکستان وأن الحکومة الجدیدة ستستکمل هذا المشروع لسد حاجة باکستان من الطاقة».

● نقلت صحيفة «إكسبرس تربيون» الباكستانية أن تقارير تحدثت عن قيام «إسرائيل» بتوريد معدات وأسلحة عسكرية إلى باكستان و4 دول عربية. ونقل التقرير الباكستاني أن «إسرائيل» قامت بعمليات تصدير أسلحة ومعدات عسكرية ليس فقط لباكستان، بل شملت عمليات التصدير 4 دول عربية وهي مصر والجزائر والمغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة.

● قال محافظ البنك المركزي المصري إن الحكومة بلغت مراحل متقدمة من مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي قبل الحصول على قرض قيمته 4.8 مليار دولار، وقال هشام رامز للصحفيين عقب اجتماع لمحافظي البنوك المركزية في أبوظبي:«صندوق النقد الدولي يراجع مع الحكومة الأرقام المتعلقة بالبرنامج وهم في مراحل متقدمة من مراجعة كافة الأرقام».
■■