د.عروب المصري

د.عروب المصري

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

السيل الشمالي /2/ الصراع الأوروبي- الأمريكي stars

يحظى مشروع السيل الشمالي بقدر كبير من الاهتمام الأوروبي والروسي والأمريكي، فمن المفروض حسب الجداول الزمنية أن يكون المشروع قد وضع في الخدمة، إلا أن العقوبات الأمريكية على الشركات المنفذة للمشروع والتي انسحبت منه خوفاً من تلك العقوبات أدت لتأخير المشروع سنة على الأقل، ونجم عن تلك العقوبات تصلب ألماني في دعم المشروع والإصرار عليه في مواجهة عقوبات إدارة ترامب. وهو ما ساهم في تدهور العلاقات الألمانية – الأمريكية والأوروبية- الأمريكية بشكل عام، إضافةً لخلافات أخرى ذات طابع اقتصادي.

 

رسم أم تشويه لجدران دمشق القديمة!؟ stars

أدرجت دمشق القديمة ككل في لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة ‏والفنون كأحد المعالم التراثية للبشرية التي ينبغي الحفاظ عليها كإرث عالمي في العام ‌‏1979، كما أدرجت في لائحة المواقع المهددة بالخطر ضمن اللائحة الأصلية منذ ‏العام 2013 بسبب التهديدات والتدمير المرتبط بحالة الحرب، ولم تتخذ أي اجراءات ‏تصحيحية للوضع السيء ما عدا بعض الترميمات التي طالت واجهة الجامع الأموي. 

غوتيريس وإعلان "حالة الطوارئ المناخية"

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الحكومات ، إلى إعلان "حالة الطوارئ المناخية" والوفاء بوعودها بخفض التلوث الكربوني مع تعافيها من الوباء.

ما الجديد- القديم الذي يقدمه بلينكن ل"إسرائيل"؟

يبدو أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن المغرب و"إسرائيل" اتفقا على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية ليس الحلقة الأخيرة من التنافس بين الإدارتين الأميركيتين الحالية والقادمة في كيفية إدارة الملف الاسرائيلي، رغم أن هذا التنافس لا يعني أن واحداً من السيناريوهين ستكون له الغلبة بل ربما مزيج من الاثنين.

موسم الهجرة إلى الصومال

لطالما عرفت سورية بأنها البلد المصدّر للعقول وخاصة الأطباء حيث قدرت احصائية غير رسمية قبل الحرب عدد الأطباء الذين صدرتهم سورية إلى الخارج بما يقارب الخمسين ألف طبيب. مما يعني أن كليات الطب في سورية تعمل فعلياً ليس لخدمة الواقع الصحي في الداخل السوري.

أزمة الآثار السورية المتجددة والجهود المبذولة

اعتقلت السلطات التركية ضابطا تركيا في نقطة المسطومة، في إدلب، كان يشارك في عملية تهريب آثار من سورية إلى تركيا ، هذا وكان الضابط المعتقل يستخدم السيارات التي تتنقل مع الأرتال العسكرية التركية لتهريب الآثار، هذا وقد شددت القوات التركية المراقبة على الضباط الأتراك والسوريين بعد الحادث.

ما هي شارلي ايبدو، وما وظيفتها؟‏

تشغل صحيفة شارلي إيبدو مساحة إعلامية أكبر من قيمة ما تقدمه بآلاف الأضعاف، ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى اللعبة الاستفزازية التي تلعبها.

الهجوم بهدف الانسحاب وإحياء داعش

بدأت ملامح هذه السياسة الأمريكية كمحصلة القوى الداخلية الأمريكية بالظهور منذ هجوم جبل الثردة الذي قامت به القوات الأمريكية في منطقة دير الزور، فخلافاً لكل توقعات المحللين السياسيين المعتادين على كون الولايات المتحدة، القوة التي لا تقهر، ظهر اتفاق أستانا الذي تلا ما اصطلح عليه خرق اتفاق لافروف- كيري.

السيّادة الوطنية والتوجه أرضاً

ليست العقوبات الأمريكية على سورية جديدة، ويعرفها السوريون جيداً منذ بضعة أجيال، وليس الحصار الاقتصادي بمفردة جديدة على حياة السوريين اليومية. كما أنّ سورية ليست الدولة الوحيدة التي تعيش حصاراً اقتصاديا أو عقوبات اقتصادية. لكن المهم في الأمر هو كيفية التعامل مع هذا الحصار، ومع هذه العقوبات لا لتكون بلا مفاعيل فلسنا نعيش في بقعة معزولة عن الاقتصاد العالمي، بل لتحويل مفاعيلها إلى أكثر ما يمكن من الإيجابية بالاستنارة من تجارب الدول الأخرى التي عاشت وتعيش هذه التجربة وعلى الأخص أن هذه التجربة تصبح الآن كما في السابق تجربة مستمرة متغيرة الشّدة لا متغيرة النوعية.