حريق مُعلَن.. في أرشيف سري!!

شبَّ حريقٌ غامض في أرشيف الديوان السري لمكتب وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سفيان علاو، الواقع في الطابق الثاني من مبنى الوزارة، وذلك حوالي الساعة الحادية عشرة صباحاً من يوم الأحد 21/11/2008. وقد وصلت أعمدة الدخان إلى معظم غرف المبنى، مما جعل الموظفين يهرعون إلى إخماد الحريق، وقد نجحوا بذلك قبل وصول سيارات الإطفاء، علماً أن الوزير ومعاونه السيد حسن زينب كانا متواجدين في مكتبهما أثناء الحريق.

وقد علمنا من مصادر مطلعة أن سبب الحريق على الغالب هو ماس كهربائي، سببته الأسلاك الكهربائية االمهترئة في الوزارة التي لم تخضع لأية عملية صيانة أو ترميم منذ تركيبها.
ومن الواضح أن المشرفين على الوزارة لم يتَّعظوا من الحوادث السابقة التي وقعت في مبنى الوزارة غير مرة، حيث احترقت منذ فترة قريبة (الكابينة) الرئيسية للكهرباء فيه، دون أن يحرك أحدٌ ساكناً لإيجاد حل جذري لمشكلتها، مما جعلها عرضةً للحرائق المتكررة.
ونذكر هنا بشكل عابر وبريء أن السيد وزير النفط كان قبل توليه لمنصبه يعمل معاوناً لوزير الكهرباء، مما يجعل لديه خبرةً كبيرةً بمخاطر الكهرباء، وضرورة التنبه إليها، والحذر منها!!
والسؤال الملح الذي يطرح نفسه هو: كيف يحصل حريق في أخطر مكتب في الوزارة، وهو الذي يحفظ أهم الأسرار المتعلقة بثروة وطننا النفطية؟!! وما هي الوثائق والملفات التي التهمتها ألسنة اللهب؟ وما مدى صحة الإشاعات الكثيرة التي انتشرت بين موظفي الوزارة العاديين حول الواقعة!؟    

معلومات إضافية

العدد رقم:
385