أخبار بيئية

* يتم يومياً إعادة تدوير الفوارغ البلاستيكية الملقاة في القمامة، ليس بطريقة منظمة أي حكومياً ، بل أهلياً، عن طريق نابشي القمامة الذين يستخلصون هذه الفوارغ (البلاستيكية والمعدنية وغيره) ويبيعونها للتجار المتخصصين بجمعها وبيعها، ومن المتوقع في خلال الأربعين عاماً القادمة أن نتوصل إلى العملية الجارية حالياً في بلدان أخرى (من هذا العالم) أي فرز القمامة مما سيحمي أطفالنا وشبابنا من كثير من الأمراض الناتجة عن مثل هذا العمل.

*اعتبرت منظمات بيئية أوربية أن سد إليزو الذي تعتزم تركيا إقامته، يخالف القانون البيئي الأوروبي لحقوق الإنسان، إذ أنه سيؤدي إلى إغراق مدينة قريبة، وإلى ترحيل آلاف السكان، وتسميم نهر دجلة،وقطع المياه عن سورية والعراق في فترات الجفاف.
* أفادت مصادر مطلعة بيئياً أن الأسماك في الساحل السوري، وخاصة في طرطوس وأرواد، مازالت تسبح بين مصبات المياه العادمة والنفايات الصلبة التي يلقيها القائمون على نظافة اليابسة.
*صرح فلاحو المزة وكفرسوسة أن خضارهم المزروعة حتى اللحظة الراهنة، ما زالت تشرب من مياه الصرف الصحي إذ لا يحق لهم أي نقطة من مياه الخط الراجع من محطة الصرف الصحي رغم الحقوق التاريخية في مياه النهر.
*استنكر أحد المهتمين بأمور التلوث التراثي، الإكساء الحجري المستمر بإصرار لكل واجهات الأبنية في دمشق ) رغم عدم وجود تراث من هذا النوع في دمشق على مدى العصور(.
*أشار أحد الأطباء المختصين في مجال الأمراض السمعية بأن معدلات الضجيج في مركز مدينة دمشق، وصلت إلى حدود خطيرة على آذان الدمشقيين والقادمين.
*أكد أبناء البقية الباقية من حي ساروجة الدمشقي العريق، أن الإهمال المتعمد للأبنية الأثرية هو الأسلوب الذي تتبعه الجهات المعنية ليصبح الهدم الطريقَ الوحيد للتعامل مع هذه البيوت التاريخية الجميلة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
166