خمسة آلاف اعتراض على مشروع الهدم في القابون

قدم أهالي بلدة القابون الذين يعيشون في المنطقة الممتدة من موقع شركة «سيرونكس» حتى مدخل دمشق الشمالي «البانوراما» أكثرمن خمسة آلاف اعتراض، بعد سماعهم بأن منطقتهم وضمن المخطط التنظيمي لمحافظة دمشق،

ستكون محطة للقطار وأن البيوت التي شيدت بين ليلة وضحاها، وشكلت مابات يعرف بأحزمة الفقر، أو مناطق السكن العشوائي، معرضة اليوم للهدم، وأصحابها معرضون للرمي في الشارع حسب ما يقول بعض الأهالي.

والمعترضون إياهم وصل عددهم إلى عشرين ألف مواطن، ومعظمهم من الشريحة الفقيرة، وغالبيتهم يقترح إبعاد السكة إلى منطقة غير مأهولة ولاسيما أن حرم السكة يبلغ 150 م، وأن تقدير سعر البيوت وفق حسابات محافظة دمشق ليس تقديراً سليماً. فالبيت الذي يبلغ ثمنه نصف مليون ليرة يقدر بـ 200 ألف ليرة سورية حسب ما يقول أحد الأهالي، ومن ثم فإن من سيتم تعويضه بمنزل في أحد الضواحي، سيظل غارقاً في الديون إلى آخر يوم في حياته، كي يستطيع سداد أقساط المنزل الجديد.

 

وقد سبق أن طلب الأهالي من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إلغاء المشروع أو … إلا أن المؤسسة أصرت على أن الدراسة معتمدة من قبلها ولايمكن تعديلها كونها مرتبطة مع الشبكة العامة المتكاملة في سورية.